غُوايدو.. قد يستعين بمجموعة “ليما” لعزل مادورو عن السلطة “بالقوّة” - عين ليبيا

أعلن غوايدو أنه من المرجح أن يستعين بمجموعة”ليما” لعزل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة حتى وإن استدع الأمر استخدام القوة. [RT]
قال مندوب فنزويلا لدى مجموعة “ليما”، خوليو بورخيس، إن زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو يعتزم مُطالبة دول المجموعة باستخدام القوة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو.

وأوضح بورخيس فى تصريحات، اليوم الأحد: “نعقد غدا لقاء مع مجموعة “ليما” فى بوغوتا الكولومبية، وسنطالب، مع الرئيس خوان غوايدو، بتعزيز الضغط الدبلوماسى واستخدام القوة ضد ديكتاتورية مادورو”

فيما أعلن اكثر من “100” عنصر من الجيش الفنزويلي في وقت سابق اليوم، انشقاقهم عن الرئيس مادورو وتوجهوا إلى الحدود مع كولومبيا، بعد دعوة “غوايدو” عناصر الجيش لاتخلي عن “مادورو”.

كان غوايدو، وهو رئيس البرلمان المعارض الذى أعلن نفسه رئيسا مؤقتا لفنزويلا، قال فى وقت سابق: إنه سيشارك فى لقاء المجموعة الذى يعقد فى العاصمة الكولومبية بوجوتا يوم 25 فبراير.

وتم تشكيل “مجموعة ليما” 2017 فى عاصمة بيرو، حيث وقع ممثلو 12 دولة (كندا، الأرجنتين، البرازيل، كولومبيا، كوستاريكا، جواتيمالا، هندوراس، المكسيك، بنما، باراجواى، بيرو، تشيلى) إعلانا مشتركا حول عدم اعترافهم بالجمعية الدستورية الفنزويلية التي جرى عقدها بمبادرة من الرئيس نيكولاس مادورو.

هذا وقد اعترفت الولايات المتحدة إلى جانب 50 دولة برئيس البرلمان خوان غوايو رئيساً انتقالياً لفنزويلا، بعد انتهاء ولاية “مادورو” الرئاسية الثانية.

 



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا