كندا تغلق سفارتها في طهران بسبب مساعدة إيران لنظام الأسد

أعلن جون بيرد وزير الخارجية الكندي اليوم الجمعة في بيان أن بلاده قررت إغلاق سفارتها في طهران وطرد جميع الدبلوماسيين الإيرانيين لديها، متهمة إيران بتقديم مساعدة عسكرية “متنامية” لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

جون بيرد وزير الخارجية الكندي
جون بيرد وزير الخارجية الكندي

اعلنت كندا الجمعة اغلاق سفارتها في طهران وطرد جميع الدبلوماسيين الايرانيين الموجودين في كندا، متهمة ايران بتقديم مساعدة عسكرية للنظام السوري وتهديد وجود اسرائيل.

وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد في بيان ان “النظام الايراني يقدم مساعدة عسكرية متنامية لنظام (الرئيس السوري بشار) الاسد ويرفض الالتزام بقرارات الامم المتحدة المتعلقة ببرنامجه النووي ويهدد باستمرار وجود اسرائيل ويطلق تصريحات معادية للسامية عنصرية بالاضافة الى التحريض على الابادة”.

وكانت كندا علقت في آذار/مارس عمل سفارتها في سوريا وطردت نهاية ايار/مايو الدبلوماسيين السوريين في اوتاوا.

ولم توضح الوزارة عدد الدبلوماسيين الايرانيين المطرودين.

واضاف بيرد “العلاقات الدبلوماسية بين كندا وايران تم تعليقها. وغادر جميع الطاقم الدبلوماسي الكندي ايران وتلقى الدبلوماسيون الايرانيون العاملون في اوتاوا اوامر بمغادرة البلاد في اجل لا يتجاوز خمسة ايام”.

وتابع في البيان “ان موقف كندا من النظام الايراني معروف. وتعتبر كندا ان الحكومة الايرانية تشكل اكبر تهديد للسلم والامن العالميين حاليا”.

وقال الوزير الكندي ان ايران “تعد بين ابشع منتهكي حقوق الانسان في العالم (..) وهي تؤوي مجموعات ارهابية وتمدها بمساعدة مادية ما يجبر حكومة كندا على ان تسجل رسميا ايران كدولة داعمة للارهاب تطبيقا للقانون الخاص بالعدالة لضحايا الاعمال الارهابية”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً