لافروف: قوات حفتر مستعدة لتوقيع وثيقة وقف إطلاق النار - عين ليبيا

قال وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، إنه لحل الوضع في ليبيا، من الضروري وقف فوري للأعمال القتالية ولمحاولات الأطراف دفع قواتها في أي اتجاه.

ونقلت وكالة “انترفاكس” الروسية للأنباء عن لافروف قوله، اليوم الأربعاء، إن روسيا وتركيا تعملان من أجل التوسط لوقف إطلاق النار فورا في ليبيا.

وأضاف: “من الناحية العملية لا يمكن تحقيق ذلك سوا من خلال التوقف فورا عن الأعمال القتالية ووقف محاولات تقدم كل من الجماعات المسلحة غربا وشرقا في أي اتجاه”.

وأشار لافروف إلى أن قوات حفتر مستعدة لتوقيع وثيقة تقضي بوقف إطلاق النار ويأمل أن تتمكن تركيا من إقناع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا بالتوقيع أيضا.

هذا وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، في وقت سابق، أن بلاده تتواصل مع جميع البلدان التي قد يكون لها تأثير على تسوية الوضع في ليبيا من خلال الأمم المتحدة، وأن التفاعل المتعدد الأطراف مستمر، بما في ذلك مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الوضع في ليبيا معقد وصعب للغاية.

وقال فيرشينين للصحفيين، ردا على سؤال عما إذا كانت روسيا تتواصل مع الولايات المتحدة بشأن ليبيا: “نحن نتواصل مع جميع الأطراف، وقبل كل شيء، نتواصل في إطار الأمم المتحدة حيث تتم مناقشة هذه القضية في الأمم المتحدة، وهي مدرجة على جدول الأعمال، لذلك من الطبيعي أن نحافظ في هذا السياق متعدد الأطراف على اتصالات مع جميع من يمكنهم لعب دور ما”.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا