لبناء دولة مدنية ديمقراطية.. «شماطة» يُشدّد على بناء مشروع وطني مُتكامل

قال عضو لجنة الحوار والمصالحة المُشكلة بموجب قرار المجلس الرئاسي عبد الهادي شماطة، إنه أطلع على بنود المبادرة التي تقدم بها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، وعلى ما كتبه أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان الدكتور رمضان بن زير، وشده حديث الأخير عن المشروع الوطني.

وأكد “شماطة” في تدوينة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على ما طرحه د. بن زير بشأن ضرورة بناء مشروع وطني متكامل لبناء دولة مدنية ديمقراطية دولة القانون والمؤسسات، وتحقق التنمية الشاملة وطموحات الليبيين التي دفعتهم إلى تغيير النظام في السابع عشر من فبراير 2011 بعد فشله في عملية الإصلاح.

وأشار إلى أن ما طرحه د. بن زير لامس الحاجة الماسة عند الليبيين لبناء مشروع وطتي يأخذ في الاعتبار مخاوف وهواجس ومطالب الليبيين في كل مناطق ليبيا، ويبني على الجهود المبذولة سابقا ومنها مشروع حزب التحالف الوطني في الجانب التنموي الذي يقسم ليبيا إلى عدة مناطق اقتصاديه وغيره من المشاريع الأخرى المُقدمة من عدة تيارات سياسية.

وأضاف يقول:

اعتقد أنها دعوة صادقة في وقت مناسب للالتفاف حول مشتركات عند كل الليبيين يجب ان تجد صدى عند الوطنيين لنخرج بمشروع وطني واحد يوافق علية أي ملتقي وطني في المستقبل.

التحية الصادقة لكل الجهود ولن نيأس ولابد لكل الليبيين دون استثناء أن يكونوا طرفًا في إنقاذ بلادهم.

هذا وأكد أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان الدكتور “رمضان بن زير”، أن مبادرة رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، تتضمن مجموعة من النقاط المهمة يمكن البناء عليها، وجميعها تصب في إقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي لا مكان فيها لحكم الفرد أو العائلة أو القبيلة، ومن أهم هذه النقاط، تفعيل الإدارة اللامركزية، وضمان معايير الشفافية والحوكمة الرشيدة، وأن ليبيا دولة واحدة غير قابلة للتقسيم، وأن الصراع الدائر ليس بين الشرق والغرب في ليبيا، وإنما بين الدكتاتورية وبين الدولة المدنية.

وأضاف د. بن زير في تصريح لـ«عين ليبيا» أن أهم ما يميز المبادرة هو استبعاد “خليفة حفتر” من أي عملية سياسية واعتباره مجرم حرب بعد هجومه الغادر على طرابلس، الذي راح ضحيته الأبرياء من المدنيين.

وأشار إلى المبادرة تعني أيضاً اختفاء كافة الأجسام المنبثقة عن اتفاق الصخيرات، والمتمثلة في المجلس الرئاسي ومجلسي النواب والدولة، وكذلك اعتبار القوة المساندة للجيش الليبي من الثوار من المكونات الأساسية للجيش الليبي، وهي خطوة متقدمة تُحسب للسراج جاءت في وقتها.

كما أشار د. بن زير في الوقت ذاته، إلى أن مبادرة السراج ليست مشروعًا وطنياً مُتكاملا بل عبارة عن خطوط عريضة وأفكار عامة يمكن البناء عليها وهذا لا ينقص من قيمة هذه المبادرة الجديدة القديمة حيث سبق للسراج التقدم بهده المبادرة سنة 2017 مع بعض الإضافات بسبب المستجدات الأخيرة في العاصمة.

ونوه أستاذ القانون الدولي وحقوق الإنسان بأنه من الضروري والمفيد إثراء هذه المبادرة بالنقاش من قِبل الهيئات والشخصيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني حتى تصبح مشروعًا وطنيًا بامتياز بعد اعتمادها من الملتقى الوطني المزمع عقده بالخصوص.

كما طالب د. بن زير حكومة الوفاق الوطني بتكثيف جهودها حتى يتحقق النصر الكامل وإفشال المشروع الإقليمي الدولي الذي يستهدف وحدة ليبيا.

واختتم تصريحه بالقول:

إن الثورة الليبية تختلف عن باقي ثورات الربيع العربي، لأنها باقية بالرغم من المؤامرات الإقليمية والدولية، التي تُحاك ضدها منذ انبلاجها في السابع عشر من فبراير 2011، وإننا على يقين أن ثورتنا ستكون نموذجا تهتدي به الشعوب العربية، ومختلفة عن باقي النماذج العربية المصري أو التونسي أو السوري، لأنها استوعبت كل ألوان الطيف السياسي في ليبيا ودون إقصاء أو تهميش لأي منها، وسيكتب التاريخ ويخلدها بأنها من الثورات الكبرى في العالم مثلها مثل الثورة الفرنسية والأمريكية.

وما تصدي أغلب أبناء ليبيا للهجوم الغادر على العاصمة طرابلس من قِبل قوات حفتر بهدف الاستيلاء على السلطة وإقامة حكم شمولي بدعم كبير من قِبل دول محور الشر وبرعاية فرنسية إلا دليل على استمرار هذه الثورة وإصرار ثوارها على بناء الدولة الديمقراطية دولة القانون والمؤسسات.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 3

  • عبدالحق عبدالجبار

    شدة بوبريص …يا شماطة إللي مَش لابس قماطه

  • عبدالحق عبدالجبار

    يا شماطة تعلم انت ومن معك ماهي اول خطوة (وأضاف طھبوب في تصریح صحفي أن رئیس سلطة الأراضي في فلسطین، القاضي موسى شكارنة، وصل إلى الكویت بناء على اتفاق مسبق بین السفارة ووزارة الخارجیة الكویتیة للقاء بعض أصحاب العقارات الكویتیین وتسلیمھم سندات ملكیات عقاراتھم.

    وأفاد بأن القاضي شكارنه سلم ھؤلاء المالكين السندات الخاصة بھم في مقر السفارة وبحضوره، مبینا أن شكارنة “طمأن الأشقاء الكویتیین أن عقاراتھم بالحفظ والصون وأن بامكانھم استلامھا وقتما یشاؤون”.) هل تعلمتوا يا شماطة

  • انتهى زمن حكومة الوفاق ... وبدء زمن حكومة الفقر

    المخابرات الامريكية والاوروبية والاسرائيلية تعمل على افلاس ليبيا

    مخابرات هذه الدول تعمل على افلاس ليبيا وشعبها يتفرج واولادهم يموتون لم تكفي هذا حرق امواله من 2011 م حتى يومنا هذا فجميع الاسلحة والذخائر التي اشتراها القذافي من اموال الشعب الليبي بالملايين الدولارات وتم حرقها في ثمانية شهور … ومازالت مخابرات هذه الدول تعمل على افلاس الدولة الليبية بكافة اشكالها مالياً وبشرياً واقتصادياً وديناً … وشعبها يتفرج على فليم هوليودي مستمتع بالمشاهدة … لماذا لايخرج الشعب الليبي في مظاهرات مؤيدة للجيش أو الميلشيات مصراتة ؟؟ لماذا لايخرج الشعب الليبي في مظاهرات مؤيدة للجيش بالمناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش من مساعد شرقاً حتى الجميل غرباً ؟؟.
    التحالف السري بين قيادات النظام الجماهيري بقيادة الساحر : احمد قذاف الدم وتنظيم الاخوان المسلمين بقيادة الماسوني على الصلابي بشأن تنفيذ الخطة التي الاتفاق عليها في اجتماع سري بدولة الاردن برعاية وأشراف المخابرات الامريكية والاوروبية والاسرائيلية ورعاية المخابرات الاردنية بوضع خطة الانقلاب على مشير خليفة حفتر بسبب عدم وحود القوة العسكرية لتصدي لقوات المشير خليفة حفتر حسب الاتي :
    1- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب الموالين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة الادارات الوسطى لممارسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي..
    2- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب الموالين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة الادارات الامنية والعسكرية والاستخباراتية والشرطة لممارسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي..
    3- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب الموالين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة المناصب الادارية بالشركات والجهات العامة لممارسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي.
    4- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب الموالين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة الوزارات واداراتهم الادارية لممارسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي. .
    5- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب المولين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة الادارات المصارف التجارية لممارسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي..
    6- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب المولين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة بوزارة المالية لتهريب وسرقة أكبر كمية من اموال الشعب الليبي مع ممارسة سياسية المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي..
    7- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب المولين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة قطاعات النفط لعرقلة وتعطيل إجراءات المواطنيين مع ممارسة سياسية المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي عبر جواسيسهم والخونة .
    8- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب المولين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بوزارة الخارجية وسفاراتها التي بها الجماعات الارهابية والاخوانية قناصل ومساعدين قناصل وسفراء ومساعدين سفراء لعرقلة وتعطيل إجراءات المواطنيين مع ممارسة سياسية المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي عبر جواسيسهم والخونة .
    9- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب المولين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بوزارة الرقابة الأدراية والمالية التي عناصر من اتباع احمد قذاف الدم بنسبة 90% لعرقلة وتعطيل إجراءات المواطنيين مع ممارسة سياسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي عبر جواسيسهم والخونة .
    10- تكليف قيادات الأخوان المسلمين والطالحب المولين لاحمد قذاف الدم من الصف الثالث بكافة قطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية من قبل اشخاص موالين لاحمد قذاف الدم مهندس ثورة 17 فبراير وزعيم تنظيم الاخوان السري أمثال التواتي المدهون مدير شركة الاتصالات عضو جهاز الاستخبارات العسكرية بقسم التصفية لتبيطق نفس سياسة النظام السابق مع العمل على عرقلة وتعطيل إجراءات المواطنيين مع ممارسة سياسية المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة في نظام القذافي ضد القذافي عبر جواسيسهم والخونة .
    فهؤلاء التفقوا على التغلغل بكافة الادارات الوسطى من أجل عرقلة تدمير ضد الشعب الليبي عبر الدولة العميقة وممارسة سياسة المماطلة والتهميش والتعطيل وتسويف وبرى وتعال بنفس سياسة المتبعة ضد الزعيم معمر القذافي في نظام القذافي عبر جواسيسهم والخونة والقوادة والسحرة والمشعوذين والدجاليين والاخوان والسلفيين والجماعات الارهابية التابعين إدارياً لإحمد قذاف الدم .
    الخلاصة :
    الاجتماع السري بين احمد قذاف الدم وعلى الصلابي في الاردن اتفقوا على اعداد عملية انقلاب على المشير خليفة حفتر لاسقاطه شعبياً عبر ممارسة عناصر وجواسيسهم وعملائهم من داخل الدولة العميقة في الداخل ولاخارج على أنه تعليمات من القيادة وتوجهات القائد العام من أجل اسقاط الجيش الليبي وتدميره إلى الابد .. ولدينا كافة القيديوهات الاجتماع بالصوت والصورة لتحالف السري بين العملاء والخونة الذين يعملون على تدمير ليبيا وإبادة شعبها وافلاسها لمصلحة المخابرات الامريكية والاوروبية والاسرائيلية وتحية لجميع الشرفاء الذين يحبون ليبيا وليس القذاذفة والقذافي متاعكم .. استخدام نظرية الازمات ضد المواطنيين أو نظرية الاغتيال للمشير خليفة حفتر لكي يكون أحمد قذاف الدم حاكم ليبيا.. ونفس السياسة استخدمت ضد 17 فبراير من 2012م.
    والله على مانقولوا شهيد ياولد على بن زايد

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً