مالطا تسمح لسفينة «آلان كردي» بالرسو في أحد موانئها - عين ليبيا

تحمل السفينة “آلان كردي” اسم الطفل السوري الذي لقي مصرعه 2015، ووجدت جثته مرمية على شاطئ قبالة تركيا. [إنترنت]

قامت سلطات مالطا بالسماح لسفينة الإغاثة الألمانية “آلان كردي” بالرسو في مينائها بعد أن علق على متنها 65 مهاجرا تم إنقاذهم من الغرق في البحر المتوسط قبالة ليبيا ورفضت إيطاليا استقبالهم.

حيث قالت حكومة مالطا أن أفراداً من قواتها المسلحة سيرافقون المهاجرين الموجودين على متن السفينة “آلان كردي” إلى أحد موانئها، على أن يتم توزيعهم لاحقاً بين دول أعضاء أخرى في الاتحاد الأوروبي.

كما شددت السلطات المالطية التي تفاوضت الأحد مع الاتحاد الأوروبي وألمانيا على أن أياً من هؤلاء المهاجرين لن يبقوا على أراضيها، موضحة موقفها بالقول أن مسؤولية هذه القضية لا تقع على عاتق مالطا.

هذا وكانت المنظمة غير الحكومية الألمانية للعمل الإنساني “سي آي” أعلنت ليلة الأحد أن سفينة “آلان كردي” التابعة لها والتي كانت قبالة سواحل جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في انتظار السماح لها بالرسو، توجهت إلى مالطا، بعد أن رفضت إيطاليا استقبال المهاجرين على متنها.

ورفضت السلطات المالطية، بداية دخول السفينة مياهها الإقليمية، لتوافق في وقت لاحق بعد مباحثات مع المفوضية الأوروبية والحكومة الألمانية، حسبما أعلن رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات عبر “تويتر”.

وتحمل السفينة “آلان كردي” اسم الطفل السوري الذي لقي مصرعه 2015، ووجدت جثته مرمية على شاطئ قبالة تركيا، وأصبحت صورة الطفل الغريق رمزاً لأزمة اللاجئين.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا