ماهو الغذاء الاكثر صحة للموظفين؟

يعتبر الفطور أهم وجبة بين الوجبات الثلاثة ، وينصح علماء التغذية بأن تأخذ طاقة الفطور 30% من الطاقة العامة لكامل اليوم والغداء 40% والعشاء 30%. وينبغى أخذ 55%-65% من الكربوهيدرات من طاقة الفطور، واحتل الدهن 20%-30% منها، أما البروتين فهى بـ11%-15% منها. لذا علينا أن نتناول الفطور بشكل جيد، إذن ماهي مقاييس تناول فطور متوازن؟

أولا: تعويض البروتين والكالسيوم 

يضمن الحليب البروتين وهو أيضا مصدرالكالسيوم لذا ينبغى تناول الحليب أثناء فطور الصباح. واذا كنت لا ترغب فى شرب الحليب أو لديك صعوبة في امتصاص سكر اللبن فيمكن أيضا شرب حليب فول الصويا ،لأنه أسهل امتصاصا بالنسبة للمرأة الشرقية.

الثانى: تناول أطعمة مختلفة في الفطور

يجب أن يتكون الفطور من أنواع مختلفة،مثل كربوهيدرات (كالخبز والحساء)، البروتين (كالبيض والسمك السلمون والتوفو وغيرها)، والحليب وبالاضافة الى ذلك من الأفضل زيادة بعض الخضروات والفواكه لتحقيق توازن بين مختلف عناصرالتغذية.

الثالث: من الأفضل تناول فطور خفيف

يمكن أن يؤدي الفطور الدهنى إلى زيادة عبء المعدة والأمعاء أوحتى الى ارتفاع الكوليسترول فى الدم. واذا كان ليس بالإمكان مقاومة اغراء الدهنيات، فيمكن تناول الفطور الدهنى مرة كل أسبوع. وبإختصار من الأحسن تناول الأطعمة قليلة الدهن وذات القيمة الغذائية الشاملة.

الرابع: تنويع الفطور 

يمكن احداث الكثير من التغيرات على الفطور، مثلا يمكن المراوحة بين تغلية وقلي البيض. كما يمكن نقع البسكويت في الحليب أو إضافة عصارة الأرز للحليب.

فى الحالة المذكورة يمكن تناول أغذية مختلفة مع المحافظة على التوازن الغذائي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً