ما هي أهم بنود اتفاق وقف إطلاق النار في طرابلس؟ - عين ليبيا

عين ليبيا

قام الشيخ صالح الفاندي ممثل قبائل ترهونة بالتوصل لاتفاق مع الصيد علي قدور رئيس المجلس الأعلى للمصالحة في طرابلس الكبرى وذلك في منطقة القويعة في القره بولي شرقي طرابلس.

وتضمن ميثاق الاتفاق على 6 بنود أساسية للحفاظ على استقرار العاصمة بتوقيع عدد من الممثلين من الجانبين.

وتحدثت أولى تلك البنود عن تثبيت وقف إطلاق النار المتفق عليه حسب اتفاق الزاوية بحيث يصدر بذلك بيان عن وزير الداخلية يتبعه بيان من مدينة ترهونة يؤكد الالتزام بوقف إطلاق النار، وإصدار بيان من مدينة طرابلس يؤكد وقف إطلاق النار.

أما بالنسبة لثاني البنود فقد اتفق الطرفان على تواصل وفد ترهونة بآمر لواء الصمود صلاح بادي وتواصل وفد طرابلس مع عبد الغني الككلي، وإلزامها بوقف إطلاق النار، مؤكدين على ضرورة الالتزام بعدم القبض والخطف على الهوية، والتعرض للممتلكات الخاصة، والالتزام بنشر خطاب التهدئة والتسامح والإصلاح، ونبذ صفحات التواصل المحرضة على الفتنة.

كما طالب أطراف المصالحة وزير الداخلية بتشكيل قوة من مديريات الأمن من طرابلس وترهونة وقصر بن غشير، وبمشاركة ضباط شرطيين من المنطقة الغربية المنتمين للداخلية قبل سنة 2011 وتوكل لهذه المديريات والقوة المشتركة مهام تأمين منطقة جنوب طرابلس من صلاح الدين الى قصر بن غشير والمؤسسات التي بها بالتنسيق مع أمر المنطقة العسكرية طرابلس، مناشدين بتشكيل لجنة من رجال المصالحة بقرار من وزير الداخلية للتواصل وتفعيل عمل لجنة الترتيبات الأمنية.

من جهة أخرى دعا الموقعون على الاتفاق وزارة الداخلية للإشراف على عملية انسحاب الأطراف ورجوعها لمقراتها وإزالة السواتر والعوائق ومخلفات الاشتباكات.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا