محادثات هاتفية بين بوتين والملك سلمان لإنتاج لقاح مشترك «كورونا» - عين ليبيا

أعلنت وزارة الصحة الروسية، سابقا، عن بدء إنتاج اللقاح الذي يحمل اسم “سبوتنك-في” Sputnik V، وتم تطويره من قبل مركز “غاماليا” الوطني لعلم الأوبئة والبيولوجيا المجهرية، بحسب ما أفادت وكالة “إنترفاكس” للأنباء، وبذلك أصبحت روسيا أول دولة على مستوى العالم تشرع في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثات هاتفية أمس الاثنين، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تمحورت على انتاج مشترك للقاح روسي لمكافحة وباء كورونا المستجد، فضلا عن النفط.

ونقلت إذاعة “مونت كارلو” عن بيان صادر عن الكرملين أن المحادثة الهاتفية التي اتت بمبادرة سعودية، ركزت “على الجهود المشتركة الهادفة إلى مواجهة تداعيات فيروس كورونا السلبية”.

وشدد البيان على وجود “اهتمام خاص أولي باحتمال انتاج مشترك للقاح تطوره روسيا”.

وأعلنت روسيا مطلع اغسطس أنها طورت “اول” لقاح ضد كورونا المستجد وقد تقدمت 20 دولة اجنبية بطلبيات مسبقة تزيد على “مليار جرعة” على ما قال الصندوق السيادي الروسي المعني بتمويله.

وذكر الصندوق خصوصا المملكة العربية السعودية التي تترأس هذه السنة مجموعة العشرين، من بين الدول التي عبرت عن “اهتمامها” بهذا اللقاح.

وأضاف البيان أن الرئيس بوتين والملك سلمان أعربا كذلك عن “ارتياحهما” لتطبيق الاتفاقات بين اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك “ما سمح باستقرار أسواق الطاقة العالمية”.

واتفق البلدان وهما من أكبر الدول المنتجة للنفط على “مواصلة التعاون الوثيق” في هذا المجال، على ما أكد الكرملين.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا