مخاوف من دخول سلالة جديدة لكورونا سريعة الانتشار إلى البلاد - عين ليبيا

ناشد مدير إدارة التطعيمات بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض عبد الباسط سميو، وزارة الصحة بسرعة استجلاب اللقاحات المضادة لكورونا وبكميات كبيرة لتطعيم أكبر عدد من المواطنين.

وأكد سميو في تصريحات اليوم الاثنين، نقلتها وكالة الأنباء الليبية، أن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال هذه الأيام مقارنة بالفترة الماضية يدل على دخول سلالة جديدة وسريعة الانتشار إلى البلاد.

وأضاف أنه من المتوقع وصول المشغلات الخاصة بالكشف عن السلالات الجديدة للفيروس خلال الأيام القادمة.

وفي وقت سابق، أعلن مدير إدارة الطوارئ بوزارة الصحة محمد الغزيوي، رفع درجة الاستعداد بعد تفاقم الوضع الوبائي جراء كورونا في دول الجوار.

وأعلنت إدارة الطوارئ الصحية بوزارة الصحة حالة الاستعداد والتأهب بجميع مراكز العزل والفلترة، وتحديدًا في المناطق الحدودية بعد تفشي السلالة الهندية من كورونا في الدول المجاورة.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس الأحد، ارتفاع الإصابات بفبروس كورونا في الأيام الأخيرة، ووصول نسبة الحالات الموجبة إلى 15%، داعياً إلى رفع حالة التأهب.

جاء ذلك في خطاب مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدر الدين النجار، لمشرفي الرصد والاستجابة بالبلديات بشأن الرفع من حالة التأهب ورفع جهود الترصد الوبائي لمواجهة كورونا، تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه.

ودعا المركز مشرفي فرق الرصد والاستجابة بالبلديات إلى الالتزام ببروتوكول تتبع المخالطين والبؤر الوبائية لحالة كوفيد-19.

كما دعا مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض إلى اتباع إجراءات الوقاية كالتباعد الجسدي وارتداء الكمامات والتعقيم والالتزام بمعدات الوقاية الشخصية أثناء التعامل مع الحالات.

وطالب المركز بإرسال التقارير اليومية والأسبوعية عن الوضع الوبائي إلى إدارة الرصد والاستجابة السريعة التابعة له.

هذا وقال مدير المركز الوطني لمكافحة الأمراض الدكتور بدر الدين النجار، في تصريحات له: “نحتاج لأسبوع آخر للتأكد من تسجيل إصابات بالمتحورة الهندية في ليبيا من عدمه، ونحن بصدد إحضار المشغلات المعملية المتخصصة لذلك”.

وأضاف النجار: “تسجيل إصابات بالمتحورة الهندية في تونس ومصر يجعلنا نتوقع وصولها ليبيا وتسجيل إصابات بها، ولذا رفعنا درجة الجهوزية في معظم مراكز العزل”.

وأوضح النجار أن الوضع الوبائي تحت المراقبة، وقد يتطلب الأمر إجراءات أكثر صرامة كإيقاف الرحلات الجوية مع تونس وإقفال معبر رأس إجدير لمدة محدودة إذا خرج الوضع عن السيطرة.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا