مصراتة.. إيقاف شاحنات مُحمّلة بـ«البصل المصري» الملوث - عين ليبيا

من إعداد: هيئة تحرير عين ليبيا

الشحنات مرت على جميع بوابات المنطقة الشرقية دون أن يتم توقيفها أو فحصها

أعلن جهاز الحرس البلدي مصراتة عن استمرار عمليات ضبط المنتجات المصرية والمتمثلة في البصل المصري لإجراء عمليات التحاليل المختبرية بمنفذ مصراتة الشرقي.

وأوضح الجهاز عبر صفحته الرسمية، أن هذه الإجراءات جاءت بناءً على تعليمات مدير فرع جهاز الحرس البلدي مصراته بشأن متابعة المنتجات المصرية خاصة الخضروات والفواكه والمنتجات الزراعية بكافة أنواعها.

هذا وتم مساء الأحد ضبط كمية من البصل المصري بمنفذ مصراتة الشرقي ببوابة الستين وذلك بالتعاون مع درع المنطقة الوسطى، وتم التحفظ على الكمية بالكامل بعد أن تم إرسال عينات من البصل لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية بمصراتة لإجراء التحاليل المختبرية ومدى تتطابقها مع المواصفات الليبية المطلوبة.

يُشار أن هذه الشحنات مرت على جميع بوابات المنطقة الشرقية دون أن يتم توقيفها أو فحصها.

يُذكر أن جهاز المخابرات الليبية أعلن في وقت سابق عن ثبوت تلوث البصل المستورد من جمهورية مصر بمتبقيات مبيدات محظورة عالميًا.

وأوضح نائب رئيس الجهاز للشؤون العامة اللواء عبد المجيد عمر الضبع، في خطاب وجهه إلى وزير الحكم المحلي بحكومة الوفاق الوطني تحصلت «عين ليبيا» على نسخة منه، أن الصورة الضوئية التي أرفقها في خطابه لبرقية من وزير البيئة والزراعة السعودي أظهرت أن التحاليل التي تم التوصل إليها بعد سحب عينات من البصل المورد من مصر أثبتت تلوث البصل وأنه غير صالح للاستهلاك.

من جانبه طالب مدير مكتب وزير الحكم المحلي في خطاب وجهه إلى عمداء البلديات باتخاذ ما يلزم بالخصوص.

وفي سياق متصل طالب عميد بلدية القره بوللي في خطاب له وجهه إلى رئيس مكتب الحرس البلدي بالقره البوللي باتخاذ ما يلزم من إجراءات حفاظًا على سلامة المواطنين.

من جانبها أيضًا فرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية حظرًا مؤقتًا على استيراد البصل من مصر بسبب عدم مطابقتها للمواصفات.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا