منظمة التعاون الإسلامي تدعو لمنع خطط ضم الأراضي الفلسطينية المحتلة - عين ليبيا

دعت منظمة التعاون الإسلامي، المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع خطط دولة الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت المنظمة، في بيان مساء الخميس، إن “أية إجراءات أحادية تقوم بها إسرائيل تجاه ضم الأراضي العربية لا تخدم عملية السلام وتتعارض مع قرارات الشرعية الدولية”.

كما طالبت المنظمة، المجتمع الدولي وخاصة الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بـ”اتخاذ إجراءات عملية وعاجلة لمنع تنفيذ خطط الضم والاستيطان الاستعمارية”.

وشدّد البيان على أن الحل العادل والدائم للقضية الفلسطينية، وتحقيق السلام في الشرق الأوسط، يكون من خلال المبادرة العربية على أساس حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية.

يُشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال الأحد الماضي، خلال أداء حكومته اليمين الدستورية أمام الكنيست، إن الوقت قد حان لضم المستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.

من جانبه أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الثلاثاء، أن منظمة التحرير، ودولة فلسطين أصبحتا في حلّ من جميع الاتفاقات والتفاهمات مع الحكومتين الأمريكية والإسرائيلية، ومن جميع الالتزامات المترتبة على تلك التفاهمات والاتفاقات، بما فيها الأمنية.

هذا وتُشير تقديرات فلسطينية إلى أن الضم سيصل إلى أكثر من 30% من مساحة الضفة الغربية المحتلة، بحسب ما أفادت وكالة “الأناضول” للأنباء.

يُشار إلى أن منظمة التعاون الإسلامي، وكانت تعرف سابقاً باسم “منظمة المؤتمر الإسلامي” هي منظمة إسلامية دولية تجمع سبعا وخمسين دولة إسلامية، وتصف المنظمة نفسها بأنها “الصوت الجماعي للعالم الإسلامي” وان كانت لا تضم كل الدول الإسلامية وأنها تهدف لـ”حماية المصالح الحيوية للمسلمين” البالغ عددهم نحو 1,6 مليار نسمة، وللمنظمة عضوية دائمة في الأمم المتحدة.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا