منظمة حقوق الأنسان تتهم الحوثيين بقصف مركز احتجاز مهاجرين أفارقة والتسبب بحرق العشرات - عين ليبيا

منظمة هيومن رايتش ووتش الحقوقية الحوثيين اتهمت بإطلاق “مقذوفات مجهولة” على مركز احتجاز لمهاجرين أفارقة في صنعاء خلال تظاهرة للمطالبة بتحسين ظروف اقامتهم، ما تسبب في وفاة عشرات منهم. وفقا لفرانس برس.

ويسيطر جماعة الحوثي على العاصمة وغالبية مناطق شمال اليمن منذ اندلاع النزاع على السلطة في 2014 مع حكومة معترف بها دوليا، ويخوضون معارك يومية مع القوات الموالية للسلطة في حرب أحدثت دمارا هائلا في البلد الفقير.

وقالت “هيومن رايتس ووتش” في بيان تلقّت وكالة فرانس برس نسخة منه إنّ “عشرات المهاجرين قضوا احتراقا في اليمن في 7 مارس 2021، بعدما أطلقت قوات الأمن التابعة للحوثيين مقذوفات مجهولة على مركز احتجاز للمهاجرين في صنعاء، ما تسبّب في حريق”.

وأوضحت أنّ حراس المركز ومسلحين آخرين نقلوا مجموعات من المهاجرين إلى أحد المواقع بعد رفضهم تناول الفطور وحدوث مناوشات مع عناصر الأمن، وطلبوا منهم تلاوة “صلواتهم الأخيرة”. ثم صعد أحد أفراد القوة الأمنية إلى سطح الموقع المغلق وأطلق “مقذوفتين” على الغرفة فأحدثتا حريقا، حسبما نقلت هيومن رايتش عن 5 من المحتجزين الذين نجوا.

وقال أحد المهاجرين “كنت مذعورا، وكأنّ الدخان شلّ ذهني. كان الناس يسعلون، وأحرقت النيران الفراش والبطانيات … احترق الناس أحياء. اضطُررت إلى الدوس على جثثهم للهروب”. وتمت معالجة مئات المهاجرين في مستشفيات العاصمة وسط انتشار أمني مكثف، بينما فر آخرون إلى مناطق من اليمن من بينها عدن في الجنوب.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للامم المتحدة أعلنت في البداية عن وفاة ثمانية مهاجرين، ثم تحدثت نقلا عن تقارير محلية عن وفاة نحو 60، داعية السلطات في صنعاء إلى السماح بالوصول “العاجل” لتقديم العلاج للمصابين. من جهتهم، حمّل المتمردون منظمة الهجرة المسؤولية عن الحريق جراء عدم وجود مراكز إيواء مناسبة.

وقال المتحدث باسمهم محمد عبد السلام في مراسلات مع هيومن رايتس ووتش إن “الحادث الذي حصل هو نتيجة اعتيادية تحصل في حوادث مشابهة في كل مكان بالعالم ولا ينبغي تسييسها أو استغلالها خارج سياقها الطبيعي”، مطالبا “بفتح مطار صنعاء لعودتهم الى بلدانهم”.

ورغم الحرب المستمرة منذ 6 سنوات التي أودت بعشرات الآلاف وأدت إلى نزوح الملايين في إطار أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم، يعتبر اليمن محطة عبور لعشرات الآلاف من المهاجرين الذين يسافرون بين القرن الإفريقي والسعودية ودول خليجية أخرى.

وبحسب أحد المهاجرين الذين تحدثوا لهيومن رايتش ووتش، فإنهم غالبا ما يتعرضون إلى “الإهانات العنصرية، والتهديدات، والشتائم المتكررة”، فيما أن الطعام محدود ومياه الشرب شحيحة في بلد يقف على حافة المجاعة.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا