من بينها إسرائيل.. السعودية تفتح مجالها الجوي أمام جميع الطائرات - عين ليبيا

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، الجمعة، فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء، دون أن يستثني القرار الطائرات الإسرائيلية المدنية.

وقالت الهيئة في بيان نشرته عبر حسابها على تويتر، إنّها قررت فتح أجواء المملكة لجميع الناقلات الجوية التي تستوفي متطلبات الهيئة لعبور أجواء البلاد، مضيفة أنّها استكملت الجهود الرامية لترسيخ مكانة المملكة كمنصة عالمية تربط القارات الثلاث، وتعزيزاً للربط الجوّي الدولي.

ويرفع هذا الإعلان فعلياً قيود تحليق الطائرات من إسرائيل وإليها، حيث لم يستثن الإعلان الناقلات الإسرائيلية، بينما لا تقيم السعودية أي علاقات مع إسرائيل، وتؤكد عادة أنّها ترفض تطبيع العلاقات مع تل أبيب قبل حل القضية الفلسطينية.

وفي أول تعليق له، رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يجري زيارة إلى المنطقة، بالقرار السعودي، مشيدا بالجهود السعودية واصفا القرار السعودي بأنّه تاريخي.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، في بيان، إنّ بايدن يثني على القرار التاريخي الذي اتخذته قيادة السعودية بفتح مجالها الجوي أمام جميع الناقلات المدنية دون تمييز.

وأضاف سوليفان أنّ هذا القرار الذي يشمل الرحلات الجوية من وإلى إسرائيل، جاء نتيجة دبلوماسية للرئيس بايدن المستمرة والمبدئية مع السعودية على مدى عدة أشهر، وبلغت ذروتها بزيارته المقررة اليوم.

واعتبر سوليفان أنّ القرار يمهد الطريق لمنطقة شرق أوسط أكثر تكاملاً واستقراراً وأماناً، وهو أمر حيوي لأمن وازدهار الولايات المتحدة والشعب الأمريكي، وأمن إسرائيل وازدهارها.

وأشار سوليفان، إلى أنّه سيكون لدى الرئيس بايدن المزيد ليقوله بشأن هذا الاختراق في وقت لاحق من اليوم الجمعة، بينما تبدأ رحلته التاريخية مباشرة من إسرائيل إلى جدة في السعودية.

وفي وقت لاحق الجمعة، يصل الرئيس الأمريكي إلى السعودية، في أول زيارة له منذ توليه منصبه في 20 يناير 2021، والثانية عشر لثامن رئيس للولايات المتحدة خلال 5 عقود.

ومنذ 13 يوليو، بدأ بايدن جولة بالمنطقة استهلها بزيارة إسرائيل، ليلتقي بعدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالضفة الغربية، على أن يختتمها بزيارة السعودية وحضور قمة عربية أمريكية في جدة، وفق معلومات رسمية أمريكية وسعودية.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا