من ذاق السلطة نسى الشرف - عين ليبيا

من إعداد: محمود أبو زنداح

كان إبليس ينعم بالجنة.. وعصى أمر الله عندما أراد بالبشر شراً، فأنزل عليه العذاب وأخرجه من الجنة وأطلق عليه الهم والعذاب فهو رجيم.. فلم يملك إبليس من نفسه إلا أن يطلب أن ينظره إلى حين.. اذهب فأنت من المنظرين..

لا يملك إبليس إلا الانتقام ….فلم يقسم الشيطان الرجيم بعزة الله إلا  للانتقام وإدخال أكبر عدد من البشر الى العذاب المبين..

ليس أمام إبليس إلا أن يغري ابن آدم (المال -السلطة- الأبناء).. وهذا ما حصل عند الحكام العرب على مدى عقود ،ولكن مايهم في حديثنا هو ليبيا الدليل الواضح  أمام العيان.

عندما يَصِل الحاكم إلى مركز القرار، يسعى مباشرة إلى تكوين الثروة وتمكين أبنائه وأبناء أقربائه وعشيرته من صنع القرار، ونسى صراخ الجند والضعفاء بأن يطلبوا أبسط الأشياء.. خلوا فيها شرف!!

آه من هذه الكلمة التي لا يشعر لصداها الا القلب الخالي من شوائب الشيطان ، لم يشعر الانسان بأخيه الانسان الا في حالة فقدان الشرف، والمعارك تصبح مجرد أحقاد ودمار عندما تخلوا من ذرة الانسانية ويصبح كل شيء بلا شرف، التنظيمات الإرهابية ترتكب الفضائح عندما تصبح في السلطة باسم الدين ويصبح موضوع الشرف غير موجود في ابجديات الانسانية وكذلك الأحزاب والهيئات الاخرى  ، لم نعي من الأخلاق أو فضل القبائل أو صلة الرحم والدم اَي شرف..

لم نرى في الإسلام إلا الطاعة الواجبة للأمير والسلطان للفصائل الدينية كمنهاج  ، اما البدلة العسكرية فتراها سلطة وقهر وفرض التحية وتنفيذ الأوامر دون تردد
فيصبح الطاغي.. إلا إنسان متكبر يسعى الى الدمار.. ومقتنعاً في نفسه أنه يسعى عماراً  ولا يجد لنفسه اَي شرف!!



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا