موجة جراد غريبة قادمة من اليمن تضرب السعودية - عين ليبيا

المملكة لم تشهد أي نشاط للجراد الصحراوي حتى نهاية العام 2018. [إنترنت]

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية إنها نجحت في مكافحة واستكشاف الجراد الصحراوي الناضج في مساحة 170 ألف هكتار منذ شهر يناير 2019.

حيث أكدت الوزارة أن أعمال المكافحة والاستكشاف مستمرة من خلال 180 فرقة ميدانية و3 طائرات رش جوي لمواجهة غزو الجراد المحتمل في جميع المناطق.

كما صرح مدير مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة، محمد الشمراني، بأن الوضع الراهن لحالة الجراد الصحراوي في المملكة، متمثل في تكون أسراب ذات كثافات عالية في اليمن والربع الخالي تسببت في غزو الجراد لمناطق وسط المملكة في الفترة من يناير وحتى مايو 2019 الجاري.

وقال محمد الشمراني أن أسراباً عالية الكثافة في مناطق من إرتيريا والسودان غزت الشريط الساحلي ما بين الليث وأملج بمسافة تبلغ حوالي 800 كم، وذلك منذ شهر يناير وحتى شهر مارس 2019.

هذا وأشار إلى أن المملكة لم تشهد أي نشاط للجراد الصحراوي حتى نهاية العام 2018.

في سياق مُتصل أوضح مدير المركز أن مجموعة من الأعاصير والأمطار تسببت في تكون الوضع الراهن لحالة الجراد الصحراوي، شملت إعصار “مكونو” في المثلث الحدودي في الربع الخالي، وإعصار “ساجار” في جنوب شرق إفريقيا، وإعصار “لبان” في جنوب شرق اليمن، والأمطار الغزيرة في وسط وشرق السودان وإرتيريا، بالإضافة إلى الأمطار الشتوية المتأخرة والربيعية المبكرة على مناطق المملكة.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا