هواتف صينية ذكية ورخيصة تتحدى ذكاء أبل

في الصين حيث تزدهر سوق الهواتف الذكية الذي ينتظر أن يتجاوز الولايات المتحدة هذا العام ليصبح أكبر سوق في العالم تنتج مجموعة من الشركات المحلية غير المعروفة هواتف رخيصة لتستحوذ على حصة في السوق من جهاز آي-فون الذي تنتجه شركة أبل الامريكية العملاقة.

وفي أحدث تحد محلي لآي-فون أطلقت شركة شياومي تكنولوجي الخميس الطراز الجديد من هاتفها الذكي مي وان (ام.آي). ويتميز (ام.آي2) بخواص جديدة تتجاوز الموجودة في آي-فون 4اس ويباع بأقل من نصف ثمنه.

واثبت الهاتف الذكي الذي تنتجه شياومي ان له شعبية كبيرة إذ نفد بعد دقائق من طرحه للبيع على الانترنت. وتأسست شياومي قبل عامين فقط لكن قيمتها الآن تتجاوز بالفعل قيمة شركة ريسيرش إن موشن التي تنتج هواتف بلاكبري وفقا لتقييمات السوق.

وفي الشهر الماضي قالت الشركة التي أسسها رئيسها التنفيذي لي جون إن إيراداتها في النصف الأول من العام اقتربت من مليار دولار إذ باعت أكثر من ثلاثة ملايين هاتف.

ويقول محللون إنه في حين من المتوقع أن تزيد مبيعات آي-فون في الصين فقد لا تشهد حصة ابل في السوق أي زيادة وربما تنخفض إذ لم تعد مبيعات آي-فون تزدهر سوى في عدد محدود من المدن الغنية.

وافادت تقديرات شركة آي.دي.سي المختصة ببحوث الاتصالات ان الهواتف الذكية التي تقل أسعارها عن 200 دولار مثلت نحو 40 بالمئة من اجمالي الشحنات في الصين العام الماضي مقابل 11 بالمئة للهواتف التي يبلغ سعرها 700 دولار أو أكثر.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً