وزير الدفاع التركي ورئيس أركانه يصلان العاصمة «طرابلس» - عين ليبيا

وصل وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ورئيس الأركان يشار غولر العاصمة طرابلس، لبحث الأنشطة المنفذة في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين بشأن التعاون الأمني والعسكري.

وأفاد مراسل الاناضول الإثنين، أن أكار و غولر وصلا مطار معيتيقة الدولي، مشيرا إلى إقامة مراسم عسكرية.

واستقبل الوفد التركي في المطار كل من نائب وزير الدفاع في الحكومة الليبية “صلاح الدين النمروش”، و رئيس الأركان العامة للجيش الليبي “محمد الشريف”.

كما حضر الاستقبال سفير تركيا لدى ليبيا “سرحات أكسن”، وعدد من المسؤولين الأتراك والليبيين.

وعُقب مراسم الاستقبال، توجه أكار وغولر إلى القيادة الاستشارية للتعاون الأمني ​​الدفاعي والتدريب، التي تم إنشاؤها في نطاق اتفاقية التعاون العسكري الموقعة العام الماضي.

وفي 27 نوفمبر الماضي، وقع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مذكرتي تفاهم مع رئيس الحكومة الليبية “فائز السراج”، الأولى تتعلق بالتعاون الأمني والعسكري، والثانية بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، بهدف حماية حقوق البلدين المنبثقة عن القانون الدولي.

وصادق البرلمان التركي على مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية، في 5 ديسمبر الجاري، فيما نشرت الجريدة الرسمية للدولة التركية، المذكرة في عددها الصادر يوم 7 من الشهر ذاته.

وفي الخامس من الشهر ذاته، أقر المجلس الرئاسي للحكومة الليبية مذكرتي التفاهم. ودخلت مذكرة التفاهم المتعلقة بتحديد مناطق الصلاحية البحرية حيز التنفيذ رسميا في 8 ديسمبر الجاري.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا