«يونيسف» وشركاؤها في ليبيا يُعربون عن قلقهم من تعرض المدنيين للألغام والمتفجرات - عين ليبيا

أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” والمركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، عن قلقهم البالغ إزاء التقارير التي تُفيد بأن سكان منطقتي عين زارة وصلاح الدين في العاصمة طرابلس، قد تعرضوا للقتل والإصابة بواسطة عبوات ناسفة مبتكرة، يدوية الصنع تم وضعها داخل منازلهم وبالقرب منها.

وجاء في بيان مشترك تحصلت «عين ليبيا» على نسخة منه: “يتعرض الأطفال واليافعين بشكل خاص لخطر الذخائر المتفجرة، ويُواجه أولئك الذين ينجون من الانفجار مشاكل جسدية ونفسية واجتماعية خطيرة وقد تتأثر فرص حياتهم من عواقب هذه الحوادث”.

وأشار البيان إلى أن الذخائر المتفجرة، بما في ذلك الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الحرب، تكون غالباً جذابة ولا يمكن التعرف عليها بسهولة، كما أن فضول الأطفال وحركتهم وحبهم المتأصل للعب يجعلهم أهدافًا غير مقصودة لهذه الذخائر.

وتعمل منظمة “يونيسف” بشكل وثيق مع المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ودائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام والشركاء الآخرين لضمان أن المجتمعات المتضررة من النزاع، وخاصة الأطفال واليافعين والآباء والأمهات ومقدمي الرعاية لهم، يتلقون التوعية بشأن مخاطر الذخائر المتفجرة للتخفيف من احتمالية الحوادث والإصابات وتعزيز السلوكيات الآمنة.

من جانبه أكد الممثل الخاص لـ”يونيسف” في ليبيا، الدكتور عبد الرحمن غندور، على وجوب احترام جميع أطراف النزاع بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان واتفاقية حقوق الطفل لحماية الأطفال في جميع الأوقات.

وأضاف: “إن الأطفال في ليبيا أصبحوا بشكل متزايد من بين أكثر الأطفال تأثراً بالنزاع الدائر وهناك غياب للمساءلة عن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة ضدهم”.

وأشارت “يونيسف” إلى توصلها وشركاؤها خلال العام الجاري إلى أكثر من 18,500 طفل ومقدم رعاية من خلال التوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة في المدارس والمجتمعات أثناء عمليات توزيع المساعدات الإنسانية العاجلة، بالإضافة إلى البث التلفزيوني والإذاعي.

وبدأ المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام حملة من خلال وسائل الإعلام المحلية لمنع النازحين من العودة إلى منازلهم والابتعاد عن خطر الألغام والذخائر المتفجرة.

وتم حث النازحين على عدم الاستماع إلى الشائعات التي تدعو إلى العودة، والسماح لقوات العمل بتأمين منازلهم من العناصر الخطرة من أجل ضمان عودة آمنة في وقت لاحق في المستقبل.

ودعت الحملة الأجهزة الأمنية إلى التعاون مع الفرق العاملة على إغلاق جميع الممرات والطرق المؤدية إلى الأحياء الموبوءة حتى يتم تطهيرها.

كما قامت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام، بالتعاون مع “يونيسف” وشركاء آخرين، بتوفير جلسات للتوعية بالمخاطر للأطفال والبالغين، وقامت بإزالة الذخائر المتفجرة في طرابلس ومصراتة وتاورغاء وبنغازي لمنع الحوادث وسوء استخدام المتفجرات من مخلفات الحرب في إنتاج العبوات الناسفة.

بالإضافة إلى ذلك، قامت دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام بتدريب 32 ضابطاً وضابطة من ضباط الطب الشرعي في إدارة حوادث مسرح العبوات في عام 2019 لتطوير القدرات للمساعدة في منع الهجمات بالعبوات الناسفة والملاحقة القضائية لها.



جميع الحقوق محفوظة © 2024 عين ليبيا