معركة الموصل.. القوات العراقية المشتركة تسيطر على عدة أحياء شرقي المدينة

581ccf51c461889b038b463c

وكالات

أعلنت قيادة العمليات العراقية المشتركة، السبت، عن سيطرة جهاز مكافحة الإرهاب على أحياء عدة داخل مدنية الموصل شمالي العراق، من المحور الشرقي للمدينة.

وأفادت مصادر أن القوات العراقية سيطرت على أحياء القدس والخضراء والعلماء والكرامة والإخاء بعد معارك عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة.

من ناحيتها، أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية أن قواتها استعادت ناحية حمام العليل، التي تبعد 20 كيلومترا جنوبي الموصل، وتعد آخر معقل لتنظيم الدولة من الناحية الجنوبية للمدينة.

وقال اللواء ثامر الحسيني، وهو قائد في الشرطة العراقية، إن القوات دخلت حي الصالحية في حمام العليل، وإنها أمنت المدينة من أكثر من اتجاه، وتوقع إعلان تطهير حمام العليل والمناطق المحيطة بها بالكامل خلال ساعات.

وأكد شهود عيان لـ”رويترز” إن مسلحي تنظيم الدولة الذين تراجعوا شمال الموصل، أجبروا آلاف المدنيين من السكان في القرى والمدن مثل حمام العليل، على التوجه معهم سيرا كدروع بشرية لاتقاء الضربات الجوية.

وقالت الأمم المتحدة، إن المتشددين اصطحبوا 1600 مدني اختطفوهم من حمام العليل إلى تلعفر غربي الموصل، الثلاثاء الماضي، وأخذوا 150 أسرة أخرى من تلعفر للموصل في اليوم التالي.

وأضافت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني، إن تنظيم الدولة أمر السكان بتسليم الصبية الذين تزيد أعمارهم عن تسع سنوات في مسعى على ما يبدو لتجنيد الأطفال.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً