حرس السواحل بمدينة الخمس ينقذ 116 مُهاجرًا غير شرعي

07

وكالة ليبيا الرقمية

أنقذ حرس السواحل البحري القطاع الأوسط نقطة مدينة الخمس، صباح اليوم الأحد، 116 مهاجرًا غير شرعي شمال غرب المدينة، وجرى ذلك بالتعاون مع «اللانشه سيلين»، التابعة لميناء الخمس البحري.

وقال الناطق باسم رئاسة أركان القوات البحرية، عقيد أيوب قاسم، في تصريح خاص إلى وكالة الأنباء الليبية، أنه بناء على بلاغ ورد من غرفة عمليات حرس السواحل البحرية بالتعاون مع غرفة حرس السواحل الإيطالية، تمكن أفراد من حرس السواحل البحري القطاع الأوسط من إنقاذ المهاجرين الذين كانوا على متن قارب مطاطي تعطل بهم في البحر من البارحة، وذلك على بعد ميل واحد شمال غرب مدينة الخمس.

وأضاف أيوب أن من بين المهاجرين مهاجر واحد وجد متوفى على ظهر القارب نتيجة سقوطه في البحر حسب إفادة المهاجرين. وأوضح أن عملية الإنقاذ تمت خلال الساعة 7:30 صباحًا واستغرقت ساعتين قبل الوصول بالمهاجرين إلى ميناء الخمس؛ حيث كانت الهيئة الطبية الدولية متواجدة.

المهاجرون غير الشرعيين يحملون جنسيات أفريقية مختلفة وتم تقديم الرعاية الطبية والإنسانية اللازمة لهم

وأكد أيوب أن المهاجرين غير الشرعيين يحملون جنسيات أفريقية مختلفة حيث تم تقديم الرعاية الطبية والإنسانية اللازمة لهم وإجراء الكشف الصحي عليهم للتأكد من خلوهم من الأمراض، وتسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بالخمس.

وكان فريق «الهلال الأحمر» الليبي أعلن انتشال جثث 14 مهاجرًا غير شرعي، أمس السبت، من شواطئ طرابلس أثناء محاولتهم الإبحار نحو السواحل الأوروبية. وانتشل «الهلال الأحمر» في المدينة نفسها 9 جثث، الاثنين الماضي، بعد أربع وعشرين ساعة من انتشال 15 جثة من شواطئ المدينة بالتعاون مع السلطات المحلية. وأشار إلى أن فريقه دفن يوم 28 أكتوبر 6 جثامين لمهاجرين غير شرعيين في مدينة بني وليد.

ووفق تقرير لـ«فرانس برس» يصل إجمالي ما انتشله «الهلال الأحمر» خلال أسبوع إلى 40 مهاجرًا. ونفِّذت 16 عملية إنقاذ أمس السبت، خصوصًا من جانب سفينتين لخفر السواحل الإيطالية وسفينة للبحرية الإيطالية وسفينة عسكرية إسبانية وأخرى تجارية وطرادين، فضلاً عن ثلاث سفن تستخدمها منظمات غير حكومية. ومنتصف الأسبوع، قضى نحو 240 شخصًا غرقًا بينهم ثلاثة أطفال على الأقل قبالة السواحل الليبية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً