من جمال لغتنا العربية

من جمال لغتنا العربية

د. محمود المعلول

كاتب وباحث ليبي

new-article1_12-11-2016

ورد عند علماء اللغة ومن بينهم الثعالبي (350 ـ 429 هـ / 961 ـ 1038 م) في كتابه ـ فقه اللغة وسر العربية ـ أسماء ساعات اليوم كاملاً (نهاراً وليلاً) في اللغة العربية فهي متسلسلة كالتالي:

[su_column]

ساعات النهار:

  • الساعة 7 اسمها في اللغة الشروق
  • الساعة 8 اسمها في اللغة البكور
  • الساعة 9 اسمها في اللغة الغدوة
  • الساعة 10 اسمها في اللغة الضحى
  • الساعة 11 اسمها في اللغة الهاجرة
  • الساعة 12 اسمها في اللغة الظهيرة
  • الساعة 1 اسمها في اللغة الرواح
  • الساعة 2 اسمها في اللغة القصر
  • الساعة 3 اسمها في اللغة العصر
  • الساعة 4 اسمها في اللغة الأصيل
  • الساعة 5 اسمها في اللغة العشي
  • الساعة 6 اسمها في اللغة الغروب

[/su_column]

ساعات الليل:

  • الساعة 7 اسمها في اللغة العربية الشفق
  • الساعة 8 اسمها في اللغة العربية الغسق
  • الساعة 9 اسمها في اللغة العربية العتمة
  • الساعة 10 اسمها في اللغة العربية السدفة
  • الساعة 11 اسمها في اللغة العربية الفحمة
  • الساعة 12 اسمها في اللغة العربية الزلة
  • الساعة 1 اسمها في اللغة العربية الزلفة
  • الساعة 2 اسمها في اللغة العربية البهرة
  • الساعة 3 اسمها في اللغة العربية السحر
  • الساعة 4 اسمها في اللغة العربية الفجر
  • الساعة 5 اسمها في اللغة العربية الصبح
  • الساعة 6 اسمها في اللغة العربية الصباح

علماً بأن اليوم القمري أو الهجري يبدأ من الليل بدخول المغرب وينتهي بغروب الشمس من اليوم الثاني، أما اليوم في التاريخ الميلادي المسيحي الإفرنجي فإنه يبدأ من الساعة 12 ليلاً إلى الساعة 12 ليلاً، وهكذا يختلف التقويم القمري عن التقويم الميلادي، وهذا الاختلاف تترتب عليه أحكام شرعية وفقهية مهمة..

متى توفى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي أي ساعة نهاراً أم ليلاً؟

الجواب: المشهور عند أهل العلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفى حين اشتد الضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هـ، الموافق 8 / 6 / 632م.

وبذلك فالنبي عليه الصلاة والسلام توفى في ساعة الضحى التي توافق اليوم الساعة العاشرة صباحاً أو قرب نهايتها حين اشتد الضحى، وهناك صلاة تسمى بصلاة الضحى، وقد حدد النبي صلى الله عليه وسلم وقتها بقوله (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال) بمعنى حين تشتد حرارة الشمس على أولاد الإبل، فترفع أرجلها بسبب الرمضاء حرارة الشمس على الأرض.

ومن جمال لغتنا العربية كذلك أن هناك الكثير من الأسماء للشيء الواحد، وهو ما يسمى بالترادف بمعنى تعدد الألفاظ لمسمى واحد، وهذا لا يوجد في أي لغة أخرى، وفي كتاب اللطائف في اللغة ـ معجم أسماء الأشياء لمؤلفه أحمد بن مصطفى اللبابيدي الدمشقي المتوفى سنة 1318 هـ / 1900 م مئات وعشرات الأسماء المترادفة مثل:

  • أسماء العقل في اللغة أكثر من 90 أسم.
  • أسماء الكلب أكثر من 70 أسماً.
  • أسماء الأسد أكثر من 500 أسم.
  • أسماء الحية أكثر من 200 أسم
  • أسماء السيف أكثر من 50 أسماً
  • أسماء الكذاب أكثر من 30 أسماً، وغيرها كثير.

أسماء الدهر ـ السنة ـ السماء ـ الظلام ـ الشمس ـ المطر ـ السحاب ـ النهر ـ البحر ـ الماء ـ العسل ـ الليل ـ الجنة ـ النار ـ يوم القيامة ـ الثعلب.

ومن دقائق العربية وأظن أنها لا توجد في أي لغة أخرى أن العرب تسمي الأوساخ التي تحت الأظافر باسم التف، والأوساخ التي تخرج من الأذن باسم الأف، وقيل كذلك لوسخ الأذن الصملوخ والصملاخ .

جسد الإنسان وحروف المعجم:

حُكي أن عبد الملك بن مروان جلس يومًا وعنده جماعة من خواصّه وأهل مسامرته فقال : أيكم يأتيني بحروف المعجم في بدنه ؟ وله عليّ ما يتمناه ، فقام إليه سويد بن غفلة وهو من كبار التابعين فقال : أنا لها يا أمير المؤمنين  قال : هات ، فقال : نعم يا أمير المؤمنين.

[su_column size=”1/4″]

1 . أنف

2 . بطن

3 . ترقوة

4 . ثغر

5 . جمجمة

6 . حلق

7 . خدّ

[/su_column]

[su_column size=”1/4″]

8 . دماغ

9 . ذراع

10 . رقبة

11 . زند

12 . ساق

13 . شفة

14 . صدر

[/su_column]

[su_column size=”1/4″]

15 . ضلع

16 . طحال

17 . ظهر

18 . عين

19 . غبب

20 . فم

21 . قفا

[/su_column]

22 . كف

23 . لسان

24 . منكب

25 . ناب

26 . هامة

27 وجه

28 . يد

وهذه آخر حروف المعجم والسلام على أمير المؤمنين، فقام بعض أصحاب عبد الملك وقال: يا أمير المؤمنين: أنا أقولها من جسد الإنسان مرتين، فضحك عبد الملك وقال لسويد: أسمعت ما قال؟ قال: أصلح الله الأمير أنا أقولها ثلاثا، فقال له هات: فقام سويد وذكرها، فعندها ضحك عبد الملك، وقال: والله ما تزيدنا عليها شيئًا أعطوه ما يتمناه، ثم أجازه وأنعم عليه وبالغ في الإحسان إليه.

قصة عن ذكاء الرشيد

ومن ذكاء هارون الرشيد أن امرأة دخلت عليه وكان في اجتماع مع أعيان رجال الدولة، فقالت بعد التحية: يا أمير المؤمنين أقر الله عينك، وفرحك بما آتاك، وأتم الله سعدك، لقد حكمت فقسطت.

فسألها الرشيد: من تكونين أيتها المرأة؟ فقالت: من آل برمك. من قتلت رجالهم، وأخذت أموالهم، وسلبت نوالهم.

فقال: أما الرجال فنفذ فيهم حكم الله، وأما المال فمردود عليك، ثم ألتفت إلى الحاضرين وقال: أتدرون ماذا قالت المرأة؟ قالوا: ما قالت إلا خيراً.

قال الرشيد: أنتم لم تفهموا مرادها، فقولها أقر الله عينك بمعنى أسكنها عن الحركة، وسكون العين عن الحركة يعني العمى، أما قولها وفرحك بما آتاك تقصد به قوله تعالى (حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ) الأنعام 44، وأما قولها: وأتم الله سعدك فأخذته من قول الشاعر:

إذا تَم أمر بدا نقصه …………….. توقع زوالاً إذا قيل تم

وأما قولها لقد حكمت فقسطت فأخذته من قوله تعالى (وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَباً) سورة الجن 15، فتعجب الحاضرون من بلاغة المرأة وذكاء الرشيد.

والله ولي التوفيق

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. محمود المعلول

كاتب وباحث ليبي

اترك تعليقاً