مظاهرة في لندن للتضامن مع مسلمي الروهينغا

وكالات

نظمت جمعيات إسلامية في بريطانيا مظاهرة تضامنية مع مسلمي الروهينغا أمام سفارة ميانمار وسط لندن. وندد المتظاهرون بأعمال العنف التي تنتهجها حكومة ميانمار بحق مسلمي الروهينغا بإقليم أراكان ذي الأغلبية المسلمة غربي البلاد، داعين المجتمع الدولي والأمم المتحدة للمساعدة في إجراء تحقيقات محايدة بشأن الممارسات الحكومية.

وقبل يومين دعت الأمم المتحدة الزعيمة السياسية في ميانمار أونغ سان سو تشي لزيارة أراكان لطمأنة السكان بأنهم سيتمتعون بالحماية وسط اتهام الجنود باغتصاب نساء من أقلية الروهينغا المسلمة وإحراق المنازل وقتل المدنيين.

وتشير التقارير إلى أن حملة جيش ميانمار في إقليم أراكان قد أسفرت في الأسابيع الأخيرة عن مقتل ما لا يقل عن 86 شخصا، وتسببت في فرار عشرة آلاف عبر الحدود إلى بنغلاديش.

وتمثل الأزمة تحديا لسو تشي الحاصلة على جائزة نوبل للسلام والتي صعدت إلى السلطة العام الماضي بعد أن وعدت بالمصالحة.

ومن جانبها، اتهمت سو تشي “المجتمع الدولي” بتأجيج مشاعر الاستياء بين البوذيين والمسلمين في شمالي غربي ميانمار.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، طالبت شبكة بورما لحقوق الإنسان حكومة ميانمار بالسماح للهيئات الدولية المستقلة بدخول أراكان والتحقيق في الانتهاكات المستمرة ضد أقلية الروهينغا المسلمة.

ودعت المنظمة حكومة ميانمار إلى تمكين الهيئات الإنسانية الدولية من دخول المناطق المتضررة لإيصال الغذاء والدواء للمحتاجين.

من جهته حث الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي أنان قوات الأمن في ميانمار على التقيّد بالقوانين في شمالي غربي البلاد.

ويرأس أنان لجنة عيّنتها الحكومة في ميانمار للتوصل إلى حل للصراع بين البوذيين وأقلية الروهينغا المسلمة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً