أوكولوس تطوّر متصفح ويب للواقع الافتراضي

وكالات

يعتقد كثيرون في صناعة التقنية أن القفزة التالية أمام تقنية الواقع الافتراضي تكمن في التجارب المعتمدة على الويب من خلال متصفح يتيح زيارة المواقع المختلفة والتنقل فيها باستخدام منصات الواقع الافتراضي المختلفة، ويطلق على هذه التقنية اسم “ويب في آر”.

ورغم أن الغموض ما زال يحيط بتقنية “ويب في آر”، فإن شركة أوكولوس، المملوكة لفيسبوك، قررت إنارة بعض الغموض من خلال متصفح خاص بها حيث أعلنت أمس السبت عن إطلاق “كارمل ديفلوبر برفيو”، وهي نسخة تجريبية خاصة بالمطورين من متصفحها لويب الواقع الافتراضي.

وتمنح هذه النسخة المطورين أدوات مبكرة وواجهة مستخدم برمجية للبدء ببناء واختبار المحتوى للويب باستخدام نظارة أوكولوس.

وكانت الشركة قد كشفت عن خطتها هذه في مؤتمرها “كونيكت 3” في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما استعرض الشريك المؤسس لأوكولوس، نيت ميتشل، بعض محتوى “ويب في آر” على المنصة أمام المطورين.

وقد نشرت الشركة على مدونتها تفاصيل نسخة المعاينة من هذا المتصفح، لكن كانت في أغلبها تفاصيل تقنية مع أدلة توضيحية حول “البدء في ويب في آر”، وإطلاق تجارب ويب في آر، إلى جانب مجموعة كبيرة من أمثلة المحتوى للمطورين كي يتفحصوه.

ولا يزال المتصفح في مراحله المبكرة جدا حيث لا يملك شريط عنوان كونه للاختبار فقط، ولا يستكشف محتويات ويب في آر أخرى، كما أن المحتوى الثنائي الأبعاد (التقليدي) غير متوفر في نسخة المعاينة.

يذكر أن غوغل المطورة لمتصفح كروم وموزيلا -المطورة لمتصفح فايرفوكس- تقدمان نسخة للمطورين من متصفحيهما تدعم نسبيا تقنية “ويب في آر”، لكن دخول أوكولوس هذا المجال يحمل ثقلا بسبب صلة الشركة بمجتمع المطورين ونظارتهم التي أصبحت متاحة على نطاق واسع.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً