بدء اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

وكالات

بدأت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال اجتماعات المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي على مستوى وزراء الخارجية ضمن فعاليات القمة الـ28 للاتحاد.

ويناقش الاجتماع على مدار ثلاثة أيام، تقارير وأنشطة مفوضية الاتحاد الأفريقي، وسبل تمويل الاتحاد ذاتيا.

وينتظر أن تحسم قمة الرؤساء، التي ستعقد يومي 30 و31  يناير/كانون الثاني الجاري، اختيار رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي من بين خمسة مرشحين من بوتسوانا وكينيا والسنغال وغينيا الاستوائية وتشاد.

ويرتقب أن تنظر القمة في طلب المغرب الانضمام إلى الاتحاد الأفريقي، وتقديم تقرير بشأن منظمة التجارة الحرة القارية، علاوة على انتخاب نائب رئيس مفوضية الاتحاد.

كما ينتظر أن تعرف القمة تقديم رئيس جمهورية رواندا بول كيغامي تقريرا حول إصلاح الاتحاد الأفريقي، فضلا عن الاطلاع على التقرير السنوي لرئيس المفوضية بشأن أنشطة المفوضية خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى ديسمبر/كانون الأول 2016، وملفات وقضايا أخرى.

وأعلن الاتحاد الأفريقي مؤخرا أن المغرب طلب رسميا العودة إليه بعد أن كان قد انسحب منه عام 1984 بسبب الاعتراف بجبهة البوليساريو التي تتنازع مع المغرب السيطرة على إقليم الصحراء الغربية.

ويتطلب استعادة المغرب مقعده في الاتحاد تصويت غالبية ثلثي الدول الأعضاء (36 دولة) إيجابا على الطلب.

اقترح تصحيحاً

التعليقات: 1

  • اسعد امبية ابوقيلة

    خبرعـــــــاجـــــل :
    الصحفي اسعد ابوقيلة الملياردير المناضل حسن طاطاناكي يتعهد بتكاليف عودة اكثر من مليون من المهجرين الليبيين بينهم اسرة الزعيم معمر القذافي .

    الي الاخوة الكرام في موقع عين ليبيا موقع عين ليبيا ’’’’ اليكم اخر الاخبار .

    عنوان الخبر :
    الصحفي اسعد ابوقيلة الملياردير المناضل حسن طاطاناكي يتعهد بتكاليف عودة اكثر من مليون من المهجرين الليبيين بينهم اسرة الزعيم معمر القذافي .

    التفاصيل:
    قال اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل مراسل موقع صنعاء نيوز ومراسل لعدد من الإذاعات العالمية وهيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK القسم العربي في تصريحات صحافية نشرت اليوم الثلاثاء 24 / 1 / 2017 أعلنت مؤسسة العدالة أولا أن لديها واجب حقوقي وإنساني تجاه المهجرين الليبيين بالخارج كما كشفت المؤسسة إطلاقها مبادرة إنسانية تحت شعار “عودة المواطن للوطن” لحث وتشجيع مؤسسات المجتمع المدني والحكومية والشركات الخاصة والعامة علي الانخراط في هذا العمل الوطني حتي يتوج بإعادة أخر مهجر لأرض الوطن
    ونقل الصحفي الليبي المستقل اسعد امبية ابوقيلة من مصادر مطلعة ان الملياردير المناضل رجال الأعمال الليبي حسن طاطاناكي انه يتعهد بتوفير السكن اللائق وتأمين مبلغ مالي شهري بقيمة (ألف دينار ليبي) لمدة عام كامل فقط ابتداءً من دخول تلك العائلات المهجرة من انصار الزعيم معمر القذافي إلي أرض الوطن وبالفعل تم بناء عشرات الوحدات السكانية في مدينة طبرق وتسليمها للعائلات التي عادت الي ارض الوطن و تتولي وزارة العمل والشئون الاجتماعية دراسة حالة كل أسرة اجتماعيا، مع تأمين الخدمات الصحية والتعليمية لها والمساعدة في الإفراج عن المرتبات الموقوفة
    وختم اسعد ابوقيلة بقوله بعد الحرب العالمية التي قادها حلف الناتو لاسقاط نظام الزعيم الليبي معمر القذافي هناك مليون ونصف المليون مواطن ليبي الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله من بينهم اسرة الزعيم الليبي معمر القذافي و من المهجرين منهم 700 ألف يعيشون في مصر و400 ألف في تونس ونحو 50 ألفا في الجزائر و50 ألفا في النيجر، إضافة إلى عودة المهجرين في الداخل إلى مدنهم وخاصة اهالي تاورغاء ومن المرجح الافراج عن 17 ألف أسير من بينهم الآلاف من أنصار القذافي والموزعين على سجون غير قانونية في العاصمة طرابلس وفي مدينة مصراتة ويمارس ضدهم التعذيب بشهادة منظمات حقوقية وحقوق الإنسان في الأمم المتحدة والدخول في حوار جدي يجمع كل الأطراف الليبية .

    اسعد امبية ابوقيلة
    صحفي وكاتب ليبي مستقل

    بقلم ( اسعد امبية ابوقيلة صحفي وكاتب ليبي مستقل )
    الصحفي اسعد ابوقيلة الملياردير المناضل حسن طاطاناكي يتعهد بتكاليف عودة اكثر من مليون من المهجرين الليبيين بينهم اسرة الزعيم معمر القذافي
    موقع ( صحيفة صنعاء نيوز اليمن )
    لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل لقراءة تفاصيل الخبر اضغط علي الرابط الاسفل ولقراءة مئات التعليقات
    http://www.sanaanews.net/news-48653.htm

التعليقات مغلقة.

التعليقات لا تعبر عن رأي موقع عين ليبيا، إنما تعبر عن رأي أصحابها.

اترك تعليقاً