إنقاذ حوالي 120 مهاجر قبالة سواحل العاصمة طرابلس

وكالة ليبيا الرقمية 

أنقذ خفر السواحل الليبي أكثر من 120 مهاجرا الأحد قبالة سواحل طرابلس، وقال ضابط في خفر السواحل الليبي إن المهاجرين انطلقوا الجمعة الماضي من شواطئ صبراتة على بعد 70 كلم غرب طرابلس سعيا للوصول إلى أوروبا على متن زورق مطاطي نفد وقوده.

وأضاف أن دورية لخفر السواحل عثرت على المهاجرين التائهين في وقت مبكر أمس الأحد، على بعد 20 ميلا بحريا شمال شرق طرابلس، ثم اقتادتهم إلى مرفأ شرق العاصمة.

وأوضح الضابط الليبي الذي رفض ذكر اسمه أن هؤلاء المهاجرين ينتمون إلى جنسيات أفريقية، وبينهم عشر نساء وخمسة أطفال، أحدهم رضيع.

وكانت البحرية الليبية أعلنت السبت الماضي أنها اعترضت خلال يومين أكثر من 400 مهاجر كانوا يحاولون الوصول إلى إيطاليا انطلاقا من صبراتة التي أصبحت في الأشهر الأخيرة مركزا لمهربي المهاجرين في الغرب الليبي.

وأعلن خفر السواحل الإيطالي الجمعة الماضي أنهم أنقذوا أكثر من 1300 مهاجر قبالة السواحل الليبية، ما يرفع عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى السواحل الإيطالية منذ بداية السنة الحالية (2017) إلى أكثر من 7000 مهاجر.

ونفذت قوات خفر السواحل الإيطالي تسع عمليات إنقاذ السبت الماضي لسحب أكثر من 600 مهاجر إلى بر الأمان. وقال خفر السواحل إنه تم إنقاذ المهاجرين من سبعة زوارق مطاطية وسفينتين صغيرتين.

ولقي حوالي 230 آخرين مصرعهم أو فقدوا في يناير الماضي قبالة الشواطئ الليبية، حسب أرقام الأمم المتحدة.

وتعتزم البلدان الأوروبية اتخاذ تدابير لمنع وصول آلاف المهاجرين من ليبيا، لكن المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية تنتقد خططها، معربة عن مخاوف من أن يتعرض المهاجرون العالقون في ليبيا لعدم تمكنهم من عبور البحر المتوسط، لسوء المعاملة.

وفي أحدث تحرك ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي لمنع المهاجرين من الوصول إلى أوروبا دشنت إيطاليا صندوقا جديدا الأربعاء الماضي لمساعدة الدول الأفريقية على السيطرة على حدودها.

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً