عدم إحترام المجلس الرئاسي لـ”حُكم القضاء الليبي” يُربك المؤسسة الليبية للإستثمار

عدم إحترام المجلس الرئاسي لـ”حُكم القضاء الليبي” يُربك المؤسسة الليبية للإستثمار

د. سليمان سالم الشحومي

‏مؤسس ورئيس مجلس إدارة سوق المال الليبي السابق

توجهت صحيفة “عين ليبيا” إلى الدكتور سليمان سالم الشحومي، مؤسس سوق الأوراق المالية في ليبيا والخبير الاقتصادي، لمعرفة الآثار السلبية للرسائل التي بعث بها رئيس المجلس الرئاسي لبعض الجهات الدولية على الصناديق السيادية الليبية بعد تنفيذ حكم محكمة طرابلس ببطلان قرار رئيس المجلس الرئاسي بتشكيل لجنة تسييرية للمؤسسة الليبية للاستثمار، والذي أجاب مشكوراً بقوله:

رئيس المجلس الرئاسي يصدر منشور رقم 1 لسنة 2017 ورسائل إخطار عديدة والموجه إلى أطراف دولية ومحلية محذراً فيه من التعامل مع السيد عبد المجيد بريش بعد عودته إلى عمله كرئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار بحكم محكمة استئناف طرابلس وبموجب الصيغة التنفيذية لهذا الحكم والذي يجيز استخدام القوة لتنفيذ أمر المحكمة متى امتنعت الأطراف المعنية عن التنفيذ.

لا شك أن الأمر خطير وخصوصاً عدم احترام المجلس الرئاسي لحكم القضاء النافذ. كان من الأجدى مراعاة خصوصية هذه المؤسسة السيادية وعدم إرباكها أكثر واحترام إرادة القضاء والقبول بتنفيذ حكم المحكمة الحامل للصيغة التنفيذية أولا. فقانونها الخاص يعطي الحق في إعادة تشكيل مجلس إدارة المؤسسة الليبية الاستثمار لمجلس الأمناء وهو غير موجود الآن. المؤسسة الآن تعمل بشكل جزر منعزلة عن إدارتها العليا وَمِمَّا يؤثر على سير العمل وضمن اتباع القواعد المقررة وفق القانون والضوابط المسيرة للعمل، والإرباك الأكبر هو تعثر متابعة القضايا القانونية أمام المحاكم الدولية المتعلقة باسترجاع أموال المؤسسة التي سبق إهدارها في عمليات مشبوهة.

الاستمرار في هذا العناد وتصعيد الموقف من قبل المجلس الرئاسي وعدم احترام أحكام القضاء سيقود إلى مزيد من التعنت والذي سيكون تأثيره قاسياً على استثمارات المؤسسة المتعددة والمتشعبة والتي بالتأكيد تحتاج إلى إدارة واضحة وثابتة قادرة على مراقبة وتوجيه أداء هذه المؤسسات التابعة والمنتشرة في العديد من البلدان والتي ربما توضع في ظل هذه الظروف تحت مخاطر شديدة وعاقبتها وخيمة جداً.

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

د. سليمان سالم الشحومي

‏مؤسس ورئيس مجلس إدارة سوق المال الليبي السابق

اترك تعليقاً