آبل تبدأ تصنيع آيفون أس إي بالهند خلال أشهر

وكالات

ستبدأ شركة آبل الأميركية في غضون الأشهر المقبلة تجميع هواتف “آيفون أس إي”، الأرخص ثمنا بين سلسلة هواتفها، في أحد مصانع الهند، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن مصدر  في الصناعة على اطلاع بالأمر.

وكانت رويترز نقلت عن مصدر آخر بوقت سابق هذا الشهر أن شركة ويسترن كورب التايوانية -شريكة التصنيع لآبل- ستنشئ مصنعا في مدينة بنغالورو جنوب الهند، يتركز عمله حصريا في تجميع هواتف آيفون.

وتأتي خطوة آبل بينما تسعى لرفع حصتها في أسرع الأسواق الرئيسية نموا في العالم، حيث الهواتف الذكية أرخص بكثير من هواتف آيفون، كما تأتي في ظل تراجع نمو مبيعات الهواتف الذكية في الصين، السوق الضخمة الأخرى في آسيا.

ولخفض ثمن هواتفها، فإن آبل كانت تبحث عن إنتاج محلي في الهند، وأجرت محادثات مع الحكومة الاتحادية الهندية بشأن مسائل مثل الامتيازات الضريبية، لكن المصدر في الصناعة قال لرويترز إن التصنيع الأولي لنموذج آيفون أس إي ليس مشروطا بهذه الامتيازات الضريبية.

وكانت صحيفة “ذي إيكونوميست تايمز” ذكرت في وقت سابق الجمعة أن آبل تخطط مبدئيا لتجميع ما بين ثلاثمئة إلى أربعمئة ألف هاتف آيفون أس إي في الهند، في حين أن المصدر قال لرويترز إن الأرقام التي ستبدأ بها آبل ستكون أقل بكثير، مضيفا أيضا أنه لا يزال من المبكر جدا السؤال عن أي نماذج آيفون الأخرى ستجمعها آبل في مصنع بنغالورو.

ويذكر أن آبل شحنت 2.5 مليون هاتف إلى الهند العام الماضي، وتقدر شركة كاونتربوينت لأبحاث السوق أن ثلاثة أرباع الهواتف الذكية المباعة في الهند مصنوعة محليا.

وبحسب كاونتربوينت فإن آبل تأتي في المرتبة العاشرة في سوق الهواتف الذكية الهندي، لكنها تقود سوق الهواتف من الفئة العليا بحصة سوقية تبلغ 62%.

وتهيمن شركة سامسونغ الكورية الجنوبية ومجموعة من الشركات الصينية مثل تشياومي وفيفو على سوق الهواتف الذكية في الهند، حيث تباع الغالبية العظمى من الهواتف بما يقل عن 15 ألف روبيه (225 دولار).

وعلى سبيل المقارنة، فإن نموذج هاتف آيفون أس إي يباع على موقع الويب الهندي لشركة أمازون للتجارة الإلكترونية بـ28.4 ألف روبيه (424 دولار).

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً