تقنية تركية جديدة لزراعة الأسنان

وكالات

طور باحثون أتراك تكنولوجيا محلية حديثة حاصلة على براءة اختراع دولية، تقوم على استخدام عنصر البورون -اختصاره البور- في طلاء غرسات الأسنان المستخدمة في زراعة الأسنان، وذلك لتسريع عملية الشفاء، ولزيارة متانة الأسنان المزروعة على عظم الفك.

وشارك في تطوير التكنولوجيا -مطورة باستخدام مواد محلية- الهيئة التركية للأبحاث العلمية والتقنية “توبيتاك” وخمس جامعات محلية هي غازي وموغلا صدقي كوجمان وإسطنبول التقنية وحجة تبه وأقصراي.

ومن المتوقع أن تشكل هذه التكنولوجيا تحديا كبيرا للطرق المستخدمة حاليا في زراعة الأسنان من حيث تحسينها لنوعية الحياة لدى المرضى وتقليصها لمدة الشفاء.

وقال البروفيسور في جامعة غازي وأحد المشاركين في فريق البحث والتطوير درويش يلماز للأناضول، إن الغرسات السنية هي مواد متوافقة عضويا مع الجسم.

من جهتها، قالت البروفيسورة في الجامعة ذاتها والمشاركة أيضا في تطوير التقنية الجديدة عائشة أوغور إن الغرسات المزروعة لها علاقة مباشرة مع النظام البيولوجي، لكنها في الوقت ذاته تعتبر أجساما غريبة عنه، لذا من الضروري أن تكون مصنوعة من جسم متوافق مع الأنسجة وعدم الإضرار بها.

وأضافت أن المواد المستخدمة ينبغي أن تكون مقاومة ميكانيكيا وكذلك يجب ألا تتآكل مع الزمن، لذا ينبغي أن يكون الجسم الخارجي لها قويا.

وأشارت إلى أن مادة البور لها خاصية مضادة للميكروبات، وقاتلة للكائنات الحية الدقيقة، وتمنعها من الالتصاق بالجدار الخارجي وتشكيلها لطبقة، وتحد من الضرر التأكسدي، والأهم من ذلك أنها تتوافق مع أنسجة العظام.

ولفتت أوغور إلى أنهم على وشك الانتهاء من المشروع، متوقعة أن تدخل التقنية الجديدة الخدمة خلال عامين أو ثلاثة أعوام.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً