“رايتس ووتش” تُطالب بـ”إلغاء قرار الناظوري” منع الليبيات من السفر

وكالة ليبيا الرقمية 

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، الخميس،  إن على المسؤولين في شرق ليبيا أن يلغوا فورا قرار الحاكم العسكري درنة-بن جواد، عبدالرازق الناظوري، والذي يمنع النساء تحت سن 600 عاما من السفر إلى الخارج ما لم يكنّ مصحوبات بوليّ أمر.

وأضافت المنظمة في بيانٍ، إن قرار الناظوري، يهدّد من حرية تنقل النساء شرق ليبيا، بما فيه تلقي العلاج الطبي والتعليم والسفر للعمل.

وأصدر عبد الرازق الناظوري رئيس أركان القوات التابعة للبرلمان في طبرق، والحاكم العسكري للمنطقة الممتدة من درنة إلى بن جواد، أمرا يلزم النساء اللاتي يرغبن بالسفر إلى الخارج عن طريق البر أو الجو أو البحر بأن يكنّ  مصحوبات بولي أمر “مَحرِم”.

وقالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: “إلزام النساء البالغات بولي أمر عندما يسافرن هو خطوة مهينة ورجعية ضد النساء”.

ورفض كثير من الناشطات في مجال حقوق المرأة ومحاميات حقوقيات القرار، قائلات إنه ينتهك حقوق المرأة التي تحميها القوانين الليبية.

ونظّم نشطاء حقوق المرأة تظاهرة في ساحة الكيش في بنغازي احتجاجا على القيود المفروضة على السفر.

وطالبت المنظمة الحكومة الليبية في الشرق، بضمان عدم التمييز، والحق في حرية التنقل لجميع الناس دون تمييز بسبب الجنس، بصفتها دولة طرف في “الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب”.

وكان الحاكم العسكري للمنطقة الممتدة من درنة الى بن جواد، عبدالرازق الناظوري، أصدر قرارًا بمنع سفر الليبيات بدون محرم، قبل إن يتم تعديله إلى الحصول على موافقة أمنية لذلك.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً