المغرب الاستثناء يجذب مزيدا من الاستثمارات

ثقة دولية تترجم إلى دعم سخي

قالت مجلة اقتصادية بريطانية إن المغرب يواصل جذب واستقطاب استثمارات ورساميل أجنبية هامة

رغم الشك والريبة الدوليين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وكذلك بتداعيات الأزمة الاقتصادية الحالية التي تعصف بمنطقة اليورو.

وذكرت مجلة “إميرجين ماركتس” أن “المغرب استقطب اعتمادات مالية تقدر بمليارات الدولارات في شكل قروض ومنح مالية واستثمارات في وقت تعاني فيه دول عربية أخرى كمصر وتونس من العجز على مستوى جذب التمويلات الخارجية الضرورية”.

وأضافت المجلة أن هذا الدعم الاقتصادي الدولي يأتي إلى جانب الجهود التي تقوم بها الاستثمارات العمومية بالمغرب٬ ما مكن الدولة المغربية من الحفاظ على نموها الاقتصادي في وقت تستفحل فيه الأزمة بمنطقة اليورو.

وقال وزير الاقتصاد والمالية المغربي نزار بركة في تصريح لـ”إميرجين ماركتس” إن النمو الذي شهدته الاستثمارات خلال السنة الحالية٬ مقارنة مع السنة الماضية والتي تميزت بتباطؤ وتيرتها٬ يؤكد أن المغرب يظل في منآى عن أزمة نمو اقتصادي.

وأوضح الوزير للمجلة أن “احصائياتنا تؤكد أن تأثير أزمة منطقة اليورو لن يشمل سوى 0.3 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال السنة الجارية٬ وذلك بفضل الإجراءات والتدابير التي تم اعتمادها”.

وذكّرت “إميرجين ماركتس” بتضاعف “حجم التسهيلات التي وضعها البنك العالمي رهن إشارة الدولة المغربية لتصل إلى 700 مليون دولار في السنة٬ مع إمكانية أن تصل إلى حدود مليار دولار سنة 2013″، وذلك في تأكيد من المجلة على أن الدعم المالي الذي حصل عليه المغرب من لدن شركائه الدوليين يعكس حجم الثقة التي يتمتع بها لديهم.

وأضافت أن الاتحاد الأوروبي٬ يقدم للمغرب سنويا ما بين 200 و240 مليون يورو٬ فيما بلغت تمويلات البنك الافريقي للتنمية حوالي مليار دولار في السنة.

وأبرز وزير الاقتصاد والمالية المغربي في هذا السياق، أن دخول البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، إلى المغرب “يوفر فرصا جديدة٬ لاسيما بالنسبة للقطاع المغربي الخاص”.

وخلصت المجلة البريطانية إلى الأهمية التي يحظى بها المغرب في أوساط المستثمرين بمنطقة الخليج والتي ترتبط المملكة مع بلدانها بعلاقات متميزة.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً