واشنطن تجدد طلبها من طرابلس اجراء تحقيق بمقتل القذافي

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند

جددت الولايات المتحدة الاميركية يوم امس الاربعاء طلبها من ليبيا اجراء تحقيق حول ظروف مقتل القذافي بعد نشر تقرير لمنظمة هيومن رايتس ووتش اعتبرت فيه ان ميليشيات متمردة قتلته بعد اسره.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند بحسب ايلاف “نلح على الحكومة الليبية بأن تجري تحقيقا فعليا حول هذه المعلومات (لمنظمة هيومن رايتس ووتش) ونريد ملاحقة المسؤولين عن هذه الاعمال طبقا لالتزامات ليبيا الدولية”.

واضافت نولاند  أن مثل هذه الملاحقات ستكون اشارة الى “تطور الجهاز القضائي في ليبيا ، لافتةً إلى أنه  ستكون ضرورية في اطار مصالحة وطنية”.

واوضحت نولاند  أن الامر ليس سرا، ليبيا لا تزال ديموقراطية فتية ولا تزال هشة ، مضيفةً أن “البلاد عملت في ظل هيكلية حكومية انتقالية لفترة طويلة ويجب الان دعمها كي تستطيع ان تحقق تقدما في هذه المواضيع”.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية اعلنت الاربعاء ان ظهور ادلة جديدة تدين ميليشيات ليبية معارضة في عمليات اعدام جماعية بعد القبض على القذافي  وقتله في مدينة سرت في 20 أكتوبر  الماضي تثير تساؤلات جديدة حول مقتله.

واكدت المنظمة أن الادلة التي تحصلت عليها مؤخرا والمتعلقة بمقتل  القذافي وابنه  تشكك في التصريحات الرسمية التي ادلت بها الحكومات الليبية التي قالت أن الاثنين “قتلا خلال تبادل عنيف لإطلاق النار”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً