السراج يستقبل نائب وزير الخارجية الروسي رفقة وفد رفيع المستوى

وكالة ليبيا الرقمية

التقي رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج اليوم الثلاثاء بمقر المجلس بمدينة طرابلس السيد ميخائيل بوجدانوف نائب وزير الخارجية والمبعوث الخاص للرئيس الروسي فلادمير بوتين رفقة وفد روسي رفيع المستوى يضم السيد جليب نيكيتين النائب الأول لوزير التجارة والصناعة والسيد ارا ابرمان رئيس مجلس رجال الأعمال الليبي الروسي وسعادة سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى ليبيا السيد إيفان مولوتكوف، وحضر اللقاء عن الجانب الليبي وزير الخارجية المفوض السيد محمد الطاهر سيالة وآمر الحرس الرئاسي العميد مجدي الناكوع وعدد من مسؤولي وزارة الخارجية والمجلس الرئاسي.

ونقل السيد يوجدانوف في بداية الاجتماع تحيات الرئيس الروسي فلادمير بوتين للسيد الرئيس وتمنياته بأن تجتاز ليبيا الأزمة الراهنة . وقال ان زيارته والوفد المرافق إلى ليبيا هي استكمالا لزيارة الرئيس فائز السراج الناجحة إلى موسكو ولوضع آليات لتنفيذ ما تم الاتفاق بشأنه خلال تلك الزيارة.

وأكد السيد يوجدانوف اهتمام روسيا البالغ بحل الأزمة الليبية من خلال المفاوضات بين الأطراف السياسية الليبية.

وقال لقد وعدنا سيادتكم بعودة علاقات التعاون الى سابق عهدها بين البلدين وسنفي بهذا التعهد.

من جانبه رحب السيد الرئيس بالوفد الروسي مؤكدا على عمق العلاقات بين الشعبين الصديقين مبديا حرصه وحرص المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على تفعيل برامج التعاون المشترك وحتى يلمس المواطن النتائج على أرض الواقع.

ورحب السيد الرئيس بعودة الشركات والاستثمارات الروسية، وأكد سيادته على رغبة ليبيا في الاستفادة من الخبرات الروسية في مجالات عسكرية وأمنية.

واستعدادها لتفعيل اتفاقيات التعاون التي تغطي مجالات متعددة أخرى من بينها الطاقة والسكك الحديدية ومشاريع البنية التحتية.

وعبر سيادته عن أمله في أن تساعد روسيا بما لديها من ثقل دولي في رفع حظر السلاح المفروض على ليبيا.

وقال سيادته أن السلاح سيستخدم لمحاربة الإرهاب والتهريب والجريمة المنظمة.

فلا يمكن إن يسمح برفع السلاح في وجه الليبيين وأكد سيادته ان خطابنا لا يسعى إلى التصعيد أو الحرب.

وطالب بأن تتدخل روسيا بما لديها من علاقات بأطراف النزاع في ليبيا لوقف التصعيد العسكري غير المبرر في الجنوب الليبي.

واتفق الطرفان خلال الاجتماع على مناقشة الإجراءات العملية لتنفيذ برامج التعاون الاقتصادي وتسهيل عودة الشركات والمؤسسات الروسية للعمل مجددا في ليبيا التي أكد الجانب الروسي أنها ستعود قريبا جدا وأن الاستعدادات جارية لتحقيق ذلك.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً