وزير خارجية ألمانيا: رفض تمويل مخيمات اللاجئين بليبيا

 

 

عين ليبيا

رفض ” زيغمار غابرييل ” وزير الخارجية الألماني، الثلاثاء، فكرة تمويل مخيمات اللاجئين بليبيا، معتبرا أنها ليست حلاّ حقيقيًا لمعالجة أزمة الهجرة عبر المتوسط.  غابرييل قال أثناء زيارته للاتحاد الإفريقي إن بلاده لن تؤيد مشروعاً لإنشاء مخيمات في ليبيا لاستضافة المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا. في خطوة أظهرت تباينا واضحا بين الرؤية الإيطالية والألمانية لمعالجة الأزمة.

ففي فبراير الماضي، وُقّع اتفاق بين إيطاليا والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، بدعم من الأمم المتحدة، والإتحاد الأوروبي لمكافحة الهجرة. وقال غابرييل خلال مؤتمر صحافي مشترك إلى جانب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فاكي محمد، إنّ المهاجرين يعيشون في “ظروف مروّعة” داخل المخيمات في ليبيا، معتبراً أنّ بناء مخيمات إضافية لن يكون حلاً.

الوزير الألماني أضاف  قائلا : “إنّ هذا لا يتوافق مع الرؤية السياسية لألمانيا أو الاتحاد الأوروبي. ما نحاول القيام به بدلاً من ذلك، هو تحقيق الاستقرار في دول القارة”. يذكر أن الاتفاق المبرم في فبراير الماضي بين إيطاليا وليبيا كان هدفه الحدّ من مغادرة المهاجرين غير الشرعيين، من خلال إنشاء مخيمات لاستقبالهم، وتشجيعهم على العودة إلى بلادهم عندما لا يكون ممكناً لهم التقدّم بطلبات لجوء،غير أنّ محكمة استئناف طرابلس علّقت في الثاني والعشرين من مارس العمل بهذا الاتفاق.

يشار إلى أن عدد المهاجرين الذين وصلوا  الى ايطاليا بحرا  ، زهاء 550 ألف مهاجر إلى إيطاليا بين عامي 2013 و2016، و37 ألفاً منذ بداية العام، وقُتل أكثر من 4500 مهاجر أو باتوا في عداد المفقودين عام 2016  ، أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً