مكافحة الاحتكار الأوروبية تُغرّم فيسبوك 122 مليون دولار

وكالات

فرضت هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي غرامة مالية على شركة فيسبوك بلغت 110 مليون يورو أو ما يعادل 122 مليون دولار أميركي، لتقديمها معلومات مضللة خلال فحص صفقة الاستحواذ على خدمة التراسل الفوري واتساب في عام 2014.

ووصفت المفوضية الأوروبية، التي تعد هيئة لمراقبة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، الغرامة بأنها “متناسبة ورادعة”، وقالت إن فيسبوك زعمت إنها لن تقوم بمطابقة تلقائية لحسابات المستخدمين بين شبكتها للتواصل الاجتماعي وواتساب، ولكنها فعلت ذلك بعد عامين من الاستحواذ.

وقالت المفوضية إنها وجدت، خلافا لبيانات فيسبوك في عملية استعراض الاندماج في 2014، أن الإمكانية التقنية لمطابقة هويات المستخدمين تلقائيا بين فيسبوك وواتساب كانت موجودة بالفعل في 2014، وأن موظفي فيسبوك كانوا على علم بمثل هذا الاحتمال.

وأوضحت أن الغرامة المفروضة على فيسبوك لن تؤثر في قرار سابق لها بالموافقة على صفقة الاستحواذ على واتساب، ثم إنه ليس لهذه الغرامة أي علاقة بتحقيقات منفصلة تتعلق بقضايا حماية البيانات.

وكان بإمكان المفوضية أن تفرض غرامة على فيسبوك بنسبة تصل إلى 1% من حجم مبيعاتها، ما يعني أن الغرامة كانت ستصل إلى 276 مليون دولار استنادا إلى نتائج عام 2016، لكنها قالت إن فيسبوك تعاونت مع الإجراءات وأقرت بالانتهاكات التي قامت بها.

من جانبها، ردت فيسبوك على قرار المفوضية في بيان قالت فيه إن الأخطاء التي ارتكبت في إيداعاتها لعام 2014 لم تكن مقصودة وإن اللجنة أكدت أنها لم تؤثر في نتيجة استعراض الاندماج.

وتأتي هذه العقوبات من الاتحاد الأوروبي بعد أن تلقت فيسبوك الثلاثاء الماضي غرامة منفصلة قيمتها 150 ألف يورو من قبل وكالة مراقبة البيانات الفرنسية لفشلها في منع وصول بيانات مستخدميها إلى معلنين.

وفي الأسبوع الماضي، فرضت السلطات الإيطالية لمكافحة الاحتكار غرامة قدرها ثلاثة ملايين يورو على واتساب بزعم إجبار المستخدمين على الموافقة على مشاركة بياناتهم الشخصية مع فيسبوك.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً