تشيلي تبدأ بناء أكبر تلسكوب في العالم

وكالات

بدأت أمس الجمعة مراحل بناء أكبر تلسكوب بصري في العالم فوق جبل سيرو أرمازونيس بوسط صحراء أتاكاما الذي يبعد نحو 130 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة أنتوفاغاستا التشيلية.

وبقطر عدسته البالغ 39 مترا، من المقرر أن يصبح هذا التلسكوب فائق الضخامة (أي أل تي) “أكبر عين” متاحة لمراقبة السماء من الأرض وسيساعد في تحسين الجهود المبذولة للبحث عن كواكب خارج المجموعة الشمسية يحتمل أن تكون صالحة للسكن.

ويتوقع أن يكون التلسكوب، الذي يخص المرصد الأوروبي الجنوبي (إي أس أو)، جاهزا للعمل بحلول نهاية عام 2024، وعند اكتماله سيضم ما مجموعه خمس مرايا أكبرها المرآة الرئيسية التي يبلغ قطرها 39 مترا وتتكون من نحو ثمانمئة شريحة سداسية، كل واحدة منها بقطر 1.4 متر.

وقالت رئيسة تشيلي ميشيل باشيليت أمس الجمعة في مراسم وضع حجر الأساس إن “أكثر من تلسكوب يجري بناؤه هنا (في تشيلي)” مشيرة إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون الدولي في مجال العلم والتكنولوجيا.

وسيضع بناء التلسكوب “إي أل تي” تشيلي على الطريق لتصبح مقرا لـ75% من قدرة الرصد الفلكي في العالم.

يذكر أن المقر الرئيسي للمرصد الأوروبي الجنوبي، الذي أسسه 15 بلدا أوروبيا والبرازيل، يقع قرب مدينة ميونيخ الألمانية، وهو يشرف أيضا على تشغيل ثلاثة مواقع أخرى للرصد الفلكي في صحراء أتاكاما.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً