السراج يلتقي اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا

عين ليبيا

التقى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اليوم الأربعاء بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا، والمنبثقة عن الإتحاد الإفريقي والمكونة من وزير خارجية جمهورية الكونغو السيد جان جاكوسو، وزيرة خارجية جمهورية غينيا السيدة حاجة مكالي كمارا، وزير خارجية جمهورية النيجر السيد إبراهيم ياكوبا، الوزيرة المكلفة بالشؤون المغاربية والإفريقية بالجمهورية الموريتانية السيدة خديجة مبارك فال، ومفوّض السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي السيد إسماعيل شرقاوي، فيما حضر من الجانب الليبي وزير الخارجية والتعاون الدولي المفوض السيد محمد الطاهر سيالة ووكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد لطفي المغربي، وقد جدد أعضاء اللجنة دعم الاتحاد الإفريقي لحكومة الوفاق الوطني. مشيدين بجهود السراج لتوسيع قاعدة الوفاق وتحقيق مصالحة وطنية بين الفرقاء السياسيين.

وقالت اللجنة إن لقاءها بالسيد الرئيس يأتي في إطار جمع كل أطراف العملية السياسية على أرضية الاتفاق السياسي الذي أقر بمدينة الصخيرات المغربية. وأضافت إن الهدف هو المساهمة في التقريب بين مواقف أطراف الأزمة.

وقال أعضاء اللجنة خلال اللقاء ان أفريقيا تأثرت كثيرا بالأوضاع في ليبيا وان تحركهم يتم بالتعاون مع دول جوار ليبيا والأمم المتحدة والجامعة العربية في إطار مسار ثلاثي للبحث عن حل للأزمة.

من جانبه رحب السراج بالوفد الإفريقي، مؤكدا على أهمية دعم الأفارقة لاستقرار وأمن ليبيا، وقال السيد الرئيس بأن الحل يستلزم وقف التدخلات الأجنبية الداعمة لأي طرف من أطراف العملية السياسية في ليبيا والذي أدى إلى مضاعفة الأزمة وتعقيدها أكثر.

كما أكد السراج أن المجلس الرئاسي ليس طرف في النزاع وأبلغ السيد الرئيس الوفد بعدم التعامل مع اي أطراف موازية بناء على قرارات مجلس الأمن و الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً