“أكبر دول العالم تصديرا للغاز المُسال” ..(انترنت)

عين ليبيا

أظهر تقرير صادر من قبل الاتحاد الدولي للغاز (IGU) أكبر عشر دول مصدرة للغاز الطبيعي المسال لعام 2017، وتم الحصول على البيانات من الاتحاد و”آي إتش إس ماركيت”.

10. “بابوا غينيا الجديدة”

الصادرات: 7.4 مليون طن
حصتها من السوق: 2.9%

– يوجد في “بابوا غينيا الجديدة” مشروعات للغاز الطبيعي بقيمة 19 مليار دولار تديرها شركة “إكسون موبيل” التي بدأت أنشطتها عام 2014، وفي 2016 أنتج المشروع 7.9 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال.

9. سلطنة عمان

الصادرات: 8.1 مليون طن
حصتها من السوق: 3.1%

– تدير شركة “Oman LNG” مشروعات على بُعد 200 كيلومتر جنوب شرق مسقط ذات سعة إنتاجية قدرها 34 مليون متر مكعب يوميا.

8. “ترينداد”

الصادرات: 10.6 مليون طن
حصتها من السوق: 4.1%

– أفادت شركة “ترينداد وتوباجو أتلانتيك إل إن جي” بأنها واحدة من أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم، وبحسب بيانات البنك الدولي، يعتمد اقتصاد البلاد بشكل كبير على النفط والغاز.

7. روسيا

الصادرات: 10.8 مليون طن
حصتها من السوق: 4.2%

– تقول “جازبروم” الحكومية الروسية إنها تصدر غازا طبيعيا مسالا إلى أكثر من عشر دول من بينها الولايات المتحدة والصين والمملكة المتحدة والهند.

6. الجزائر

الصادرات: 11.5 مليون طن
حصتها من السوق: 4.5%

– تراجع إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي في 2016 للعام الثاني على التوالي، ومع ذلك لا تزال الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ضمن مجموعة معينة من الدول التي تهيمن على 60% من الغاز الطبيعي في كوكب الأرض.

5. إندونيسيا

الصادرات: 16.6 مليون طن
حصتها من السوق: 6.4%

– رغم أنها تحتل المرتبة الخامسة من حيث الصادرات والحصة من السوق العالميين إلا أن قوة الطلب المحلي بالتزامن مع تراجع الإنتاج ربما ينتج عنهما انخفاض في الصادرات.

4. “نيجيريا”

الصادرات: 18.6 مليون طن
حصتها من السوق: 7.2%

– توظف شركة “نيجيريا للغاز الطبيعي المسال” أكثر من ألف شخص، وتقول إن أنشطتها في “ريفير ستيت” يمكنها إنتاج 22 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

3. “ماليزيا”

الصادرات: 25 مليون طن
الحصة السوقية: 9.7%

– تمتلك شركة “بتروناس” الماليزية قدرة إنتاجية تصل إلى أكثر من 24 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

2. “أستراليا”

الصادرات: 44.3 مليون طن
الحصة السوقية: 17.2%

– وفقا لـ”الجمعية الأسترالية لاستكشاف وإنتاج البترول”، يوجد في أستراليا حاليا سبعة مشروعات عملاقة للغاز الطبيعي المسال قيد الإنتاج وثلاثة قيد التطوير، كما أن قطاع الغاز الطبيعي المسال يشهد استثمارات غير مسبوقة.

1.”قطر”

الصادرات: 77.2 مليون طن
حصتها من السوق: 29.9%

– تقول شركة “قطر للغاز” إنها الأكبر على مستوى العالم في إنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة إنتاجية تصل إلى 42 مليون طن سنويا.