دوري ابطال اوروبا: ريال مدريد يبدد احلام مانشستر سيتي في التأهل

ريال ينتزع بطاقة التأهل

ضمنت اندية ريال مدريد الاسباني صاحب الرقم القياسي في عدد الالقاب (9) وميلان الايطالي صاحب المركز الثاني (7) وارسنال الانكليزي وبوروسيا دورتموند الالماني ومواطنه شالكه وباريس سان جرمان الفرنسي الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم عقب الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول الاربعاء.

وتأهل ريال مدريد بتعادله مع مضيفه مانشستر سيتي الانكليزي 1-1، وبوروسيا دورتموند بفوزه الكبير على مضيفه اياكس امستردام الهولندي 4-1 في المجموعة الرابعة، وميلان بتغلبه على مضيفه اندرلخت البلجيكي 3-1 ضمن المجموعة الثالثة، وشالكه بفوزه على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 1-صفر، وارسنال الانكليزي بتغلبه على ضيفه مونبلييه الفرنسي 2-صفر ضمن المجموعة الثانية، وباريس سان جرمان بفوزه الثمين على مضيفه دينامو كييف الاوكراني بالنتيجة ذاتها ضمن المجموعة الاولى.

وارتفع عدد الاندية المتأهلة الى ثمن النهائي الى 13 فريقا بعد بورتو البرتغالي الفائز على دينامو زغرب الكرواتي 3-صفر الاربعاء (المجموعة الاولى) وملقة الاسباني المتعادل مع مضيفه سان بطرسبورغ الروسي 2-2 الاربعاء ايضا (الثالثة)، وشاختار دانييتسك الاوكراني (الخامسة) وبارين ميونيخ الالماني وفالنسيا الاسباني (السادسة) وبرشلونة الاسباني (السابعة) ومانشستر يونايتد الانكليزي (الثامنة).

في المجموعة الرابعة، ضمن بوروسيا دورتموند انهاء الدور الاول في الصدارة كونه يتفوق على النادي الملكي في المواجهات المباشرة، فاز عليه 2-1 في دورتموند، وتعادلا 2-2 في مدريد.

في المقابل، فشل مانشستر سيتي بطل انكلترا للمرة الثانية في تخطي الدور الاول للمسابقة القارية العريقة حيث خرج خالي الوفاض الموسم الماضي من مجموعة الموت التي ضمته الى جانب نابولي الايطالي وبايرن ميونيخ الالماني وفياريال الاسباني.

واذا كان النادي الانكليزي واصل مشواره القاري الموسم الماضي في مسابقة يوروبا ليغ، فان الامر قد لا يكون كذلك لانه يحتل المركز الاخير برصيد 3 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف اياكس امستردام.

ويحل مانشستر سيتي ضيفا على بوروسيا دورتموند، فيما يحل اياكس ضيفا على ريال مدريد.

وتابع بوروسيا دورتموند نتائجه الرائعة في المسابقة وسحق مضيفه اياكس امستردام 4-1.

وحسم بطل المانيا النتيجة في الشوط الاول الذي انهاه بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها ماركو ريوس بتسديدة من مسافة قريبة (8) وماريو غوتسه عندما توغل داخل المنطقة توغل من الجهة اليسرى وتلاعب باحد المدافعين واطلقها قوية بيمناه على يمين الحارس (36)، والدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي من تسديدة من مسافة قريبة مستغلا كرة مرتدة من الحارس (41).

واضاف ليفاندوفسكي الرابع في الدقيقة 67، قبل ان يسجل داني هوسن هدف الشرف لاصحاب الارض في الدقيقة 85.

وانتزع ريال مدريد بطاقته من ملعب الاتحاد في مانشستر بتعادله مع مضيفه مانشستر سيتي 1-1 في مباراة دخل بها مدرب النادي الملكي جوزيه مورينيو التاريخ كونه اصغر مدرب يخوض 100 مباراة في المسابقة القارية.

ونجح ريال مدريد في افتتاح التسجيل عندما استغل الدولي الفرنسي كريم بنزيمة كرة عرضية للارجنتيني انخل دي ماريا فكسر مصيدة التسلل وتابعها بيمناه من مسافة قريبة على يمين الحارس جو هارت (10).

وكاد الالماني التونسي الاصل سامي خضيرة يضيف الهدف الثاني في مناسبتين وفي دقيقتين متتاليتين اثر تمريرتين عرضيتين من الجهة اليسرى من رونالدو الاولى سددها بيمناه بجوار القائم الايسر (12)، والثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة ارتطمت بالقائم الايمن وخرجت (13).

وكانت اخطر فرصة لرونالدو الذي تلقى كرة خلف المدافعين فلعبها ساقطة فوق الحارس جو هارت وابعدها المدافع الارجنتيني ماريانو زاباليتا من باب المرمى لتتهيأ امامه مرة اخرى فتلاعب بالمدافع البلجيكي فانسان كومباني وسددها بقوة ارتطمت بالاخير وتحولت الى ركنية لم تثمر (15).

وتألق ايكر كاسياس لانقاذ فريقه من ادراك التعادل بابعاده تسديدة لاغويرو من خارج المنطقة الى ركنية (21).

وحذا هارت حذو كاسياس وانقذ مرماه من هدف ثان عندما تصدى لانفراد خضيرة من مسافة قريبة (24).

وكاد البرازيلي مايكون يدرك التعادل بعد لعبة مشتركة مع اغويرو فتوغل داخل المنطقة لكنه سددها بجوار القائم الايمن (27).

ونزل مانشستر سيتي بكل ثقله في الشوط الثاني وشكل خطورة على مرمى كاسياس دون ان ينجح في هز شباكه، فيما كاد خضيرة يفعلها برأسيةى من مسافة قريبة اثر عرضية رونالدو لكن هارت كان في المكان المناسب (56).

ودفع مدرب مانشستر سيتي الايطالي روبرتو مانشيني بالارجنتيني الاخر كارلوس تيفيز مكان الفرنسي سمير نصري (60).

وانقذ كاسياس مرماه ببراعة من هدف التعادل عندما ابعد كرة اغويرو من مسافة قريبة من باب المرمى قبل ان يشتتها اربيلوا (65).

وجرب رونالدو حظه بتسديدة من خارج المنطقة ارتدت من هارت (66).

وكانت نقطة التحول في المباراة عندما تعرض سيلفا للعرقلة داخل المنطقة من قبل اربيلوا فتلقى الانذار الثاني وطرد وحصل اصحاب الارض على ركلة جزاء ادركوا منها التعادل عبر اغويرو (74).

ودفع مورينيو بالمدافع الفرنسي رافيال فاران مكان بنزيمة، لسد فراغ غياب اربيلوا ونجح في اخراج المباراة الى بر الامان.

وفي المجموعة الثالثة، حقق ميلان الاهم واستعاد نغمة الانتصارات التي كانت كافية لحجزه بطاقته الى ثمن النهائي عندما تغلب على اندرلخت 3-1.

ومنح المصري الاصل ستيفان الشعراوي التقدم لميلان (47) واضاف المدافع الفرنسي فيليب ميكسيس الثاني (71).

وقلص طوم دي سوتر الفارق لاندرلخت (78)، لكن البرازيلي الكسندر باتو سجل الثالث للضيوف (90+1).

وفي المجموعة ذاتها، تعادل زينيت سان بطرسبورغ مع ضيفه ملقة 2-2 على ملعب بتروفسكي وامام 19 الف متفرج.

وسجل البرتغالي داني (49) وفيكتور فايزولين (86) هدفي زينيت، والارجنتيني دييغو بوونانوتي (8) والاوروغوياني سيباستيان فرنانديز (9) هدفي ملقة الذي كان ضامنا تأهله الى الدور ثمن النهائي من الجولة الرابعة.

وفي المجموعة الاولى، أثمرت الاستثمارات القطرية في نادي باريس سان جرمان الفرنسي بتأهله الى الدور الثاني بعد فوزه على مضيفه دينامو كييف الاوكراني 2-صفر.

ورفع سان جرمان رصيده الى 12 نقطة من 5 مباريات، بفارق نقطة عن بورتو البرتغالي الذي فاز ايضا على دينامو زغرب الكرواتي 3-صفر بعد ان كان قد ضمن تأهله في الجولة السابقة.

وكان سان جرمان بحاجة الى التعادل ليضمن تأهله الى الدور الثاني، علما بانه فاز ذهابا بسهولة 4-1 على ملعبه بارك دي برانس.

ويعيش سان جرمان فترة حرجة في الدوري الفرنسي اذ تنازل عن الصدارة لليون، ولم يفز في اخر 3 مباريات، ما دفع المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي الى وصف المرحلة الراهنة بالأزمة وطالب بردة فعل قوية امام كييف.

من جهته، تعرض كييف لاول خسارة على ارضه في 11 مباراة في المسابقة بعد 5 انتصارات و6 تعادلات.

على الملعب الاولمبي في كييف، هدد المدافع البرازيلي اليكس مرمى دينامو بكرة رأسية مرت بجانب القائم اثر عرضية من البرازيلي نيني العائد من الاصابة (10).

واختبر حارس سان جرمان الايطالي سالفاتوري سيريغو اول مرة في الدقيقة 22 عندما سدد القائد اوليغ غوسيف كرة قوية بيسراه ابعدها الحارس.

وانقذ سيريغو مرماه من هدف محقق بعد رأسية قوية من غوسيف اثر ضربة حرة تابعها دنيس غارماش برعونة فوق العارضة (25).

وكاد البرتغالي ميغيل فيلوسو يصيب الشباك لكن ضربته الحرة مرت بمحاذاة القائم الايسر لسيريغو (30).

وتابع فريق المدرب اوليغ بلوخين ضغطه على المنطقة الباريسية، وكاد البرازيلي الشاب دودو يفتتح التسجيل، لكن تسديدته طاشت بجانب القائم الايسر (34).

وفي ظل سيطرة واضحة لدينامو، لعب المهاجم الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي تمريرة خذ وهات مع السويدي زلاتان ابراهيموفيتش، لينفرد الاول بالحارس ويلعبها ساقطة من فوق رأسه مسجلا هدفه الاول هذا الموسم مع فريقه الجديد ومانحا التقدم لسان جرمان (45).

وفي الشوط الثاني منح مدافع كييف ييفين خاتشيريدي هدية ثمينة للضيوف عندما ارجع كرة ضعيفة للحارس الشاب ماكسيم كوفال (20 عاما) انقض عليها بليز ماتويدي ومررها إلى لافيتزي الذي اضاف بسهولة هدفه الثاني (52).

وفي المباراة الثانية، حافظ بورتو على صدارته بفوزه على ضيفه دينامو زغرب 3-صفر على ملعب دراغاو.

وسجل القائد الارجنتيني لوتشو غونزاليس هدف السبق بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (19)، وعزز الدولي جواو موتينيو الارقام في الشوط الثاني من ضربة حرة رائعة (67)، قبل ان يقضي سيلفستر فاريلا على امال الضيوف بعد تمريرة بالكعب من موتينيو ليسجل هدفه الخامس هذا الموسم (84).

وستسحم المباراة الاخيرة بين سان جرمان وضيفه بورتو صدارة المجموعة في 4 كانون الاول/ديسمبر المقبل.

وفي المجموعة الثانية، حقق شالكه الالماني فوزا متأخرا على ضيفه اولمبياكوس اليوناني 1-صفر، وتأهل برفقة ارسنال الانكليزي الفائز على مونبلييه الفرنسي 2-صفر.

رفع شالكه رصيده الى 11 نقطة في الصدارة مقابل 10 نقاط لارسنال.

في المباراة الاولى على ملعب فلتنس ارينا في غلزنكيرخن امام 52 الف متفرج، افتقد شالكه لخدمات الهولندي ابراهيم افيلاي لاصابته مع منتخب بلاده، وعاد المدافع كريستوف ميتسلدر للجلوس على مقاعد البدلاء بعد ابلاله من الاصابة، كما غاب الياباني اتسوتو اوتشيدا لاصابته في فخذه.

وكاد الهولندي كلاس يان هونتيلار الذي سجل في المباريات الاربع في المسابقة، يمنح التقدم للفريق الملكي لكنه عجز عن الوصول لكرة عرضية من الجهة اليسرى (4).

وسدد الدولي لويس هولتبي كرة قوية ارتدت من عارضة الحارس الايرلندي الشمالي روي كارول (11)، ثم سدد هونتيلار بجانب القائم (31).

وفي الشوط الثاني، استمر بحث هونتيلار والبيروفي جيفرسون فارفان والشاب جوليان دراكسلر، لكن كريستيان فوخس منح فريق المدرب الهولندي هوب ستيفنز التقدم من تصويبة ارضية بعيدة من اكثر من 30 مترا هزت شباك الحارس كارول (77).

وكاد هونتيلار يسجل الهدف الثالث لكن كارول صد تسديدته من داخل المنطقة (86).

وعلى ملعب الامارات في لندن امام 59 الف متفرج، حقق ارسنال فوزا متوقعا على مونبلييه 2-صفر.

واجرى المدرب الفرنسي ارسين فينغر تعديلا وحيدا على التشكيلة التي هزمت توتنهام 5-2 في الدوري الاسباوع الماضي، فزج بالشاب اليكس اوكسلايد تشامبرلاين بدلا من ثيو والكوت المصاب بكتفه، وعاد المهاجم العاجي جرفينيو الى مقاعد البدلاء بعد غيابه شهر بسبب الاصابة.

واصاب المدافع الفرنسي لوران كوسيلني العارضة بكرة رأسية اثر عرضية من البلجيكي توماس فرمايلن (11).

وافتتح المدفعجية التسجيل مطلع الشوط الثاني، تابع لاعب الوسط جاك ويلشير كرة اوليفييه جيرو مهاجم مونبلييه السابق، وهز الشباك بطريقة جميلة (49).

وفي الشوط الثاني، مرر جيرو الى الالماني لوكاس بودولسكي فسدد كرة صاروخية على الطائر في سقف الشباك (63) ليضمن تأهل فريقه الى ثمن النهائي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً