غوتيريش: الأمم المتحدة هي القائدة والرائدة في عملية البحث عن حل سياسي في ليبيا

سلامة: الأمين العام للأمم المتحدة يُتابع الملف الليبي عن كثب

 

عين ليبيا

اجتمع الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» اليوم الجمعة لأول مرة مع «غسان سلامة» بعد إعلان تعيينه مبعوثا خاصاً إلى ليبيا في يونيو الماضي.

وفي حوار مع موقع أخبار الأمم المتحدة عقب اللقاء الصباحي، وصف «سلامة» لقاءه بالأمين العام بـ«المفيد»، قائلاً إن غوتيريش عبّر عن موقع ليبيا المتميز ضمن اهتمامات المجتمع الدولي والأمم المتحدة مشيراً إلى أن الأمين العام يتابع الملف الليبي عن كثب. وأضاف: «هناك رسالة أخرى مهمة وهي أن الوساطات ومشاريع الحلول قد تعددت وتكررت في الأشهر الأخيرة ولكنه يعتقد -وأعتقد أنه على حق-، بأن الأمم المتحدة بالذات، يجب أن تبقى القائدة والرائدة في عملية البحث عن حل سياسي في ليبيا. وهناك نوع من رسالة صغيرة قد لا تهم الجميع وهي أنه أبدى اطمئنانا إن لم يكن لقدراتي، فعلى الأقل لتصميمي على محاولة التوصل إلى ذلك في ليبيا».

وذكر الممثل الأممي الجديد لليبيا أنه تلقّى الكثير من الرسائل عبر بريده الإلكتروني وعبر التوتير التي تعلم منها الكثير عن الهموم التي تعتمل في عقول وأفئدة وأذهان الليبيين اليوم.

ورداً على سؤال حول أولوياته كممثل خاص لليبيا، قال «غسان سلامة» إن أولويته هي التفاعل والتواصل مع الليبيين، مؤكداً أنه إلى جانبهم وفي خدمتهم ولكنه ليس بديلا عنهم: «إذا كانوا يريدون حاضراً أفضل لهم، ومستقبلاً أفضل لأولادهم، فسيجدون عندي إصراراً على ابتكار الأفكار والحلول التي قد تساعدهم على التوصل إلى هذا المستقبل المختلف».

ورداً على سؤال آخر حول أهم نقاط اتفاق باريس الأخير بين رئيس المجلس الرئاسي «فايز السراج» و«خليفة حفتر» الذي تم برعاية الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، أوضح «سلامة» أنه شارك به بصفة مراقب مشيراً إلى أن أهم ما تم الاتفاق عليه هو حل سياسي للأزمة الليبية ووقف إطلاق نار وإجراء انتخابات في البلاد.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً