معارضة تركية إيرانية على استفتاء كردستان العراق

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (يمين) خلال استقباله رئيس هيئة الأركان الإيرانية الجنرال محمد باقري في أنقرة (الأناضول)

وكالات

قال رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري -الذي يزور تركيا حاليا- إن لدى طهران وأنقرة موقفا مشتركا من استفتاء كردستان العراق بشأن الاستقلال، مؤكدا أن البلدين يعارضانه.

وأضاف باقري -الذي التقى الرئيس رجب طيب أردوغان ومسؤولين أتراكا في أنقرة- أن طهران وأنقرة متفقتان على أن إجراء الاستفتاء سيشكل أساسا لسلسلة من التوترات والمواجهات داخل العراق.

وأكد أن تلك التوترات ستطال أيضا دول الجوار، مشيرا إلى أنه لا ينبغي لهكذا استفتاء أن يحدث، وأنه يتوجب على جميع الأطراف ألا تضغط بالاتجاه الخاطئ.

وكان باقري قد وصل إلى أنقرة الثلاثاء في إطار زيارة إلى تركيا تعد الأولى من نوعها لرئيس أركان إيراني منذ عام 1971، والتقى الرئيسَ أردوغان بحضور رئيس هيئة الأركان التركي الفريق أول خلوصي أكار ووزير الدفاع نور الدين جانيكلي.

وبحث باقري مع المسؤولين في أنقرة الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان العراق المقرر في 25 سبتمبر/أيلول، والذي يرفضه البلدان. وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن  الأربعاء أن هذا الاستفتاء قد يقود إلى حرب أهلية في العراق، على حد قوله.

ووفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”، قال باقري إنه تم خلال اللقاءات مع المسؤولين الأتراك البحث أيضا بشأن التنسيق بين البلدين من أجل إرساء الأمن والاستقرار في سوريا.

ومن بين الملفات المطروحة خلال هذه الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام، مسألة الأمن على الحدود بين البلدين، بحسب ما نقلت وكالة “إيرنا”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني الجنرال رمضان شريف إن “انعدام الأمن الناتج عن المجموعات الإرهابية على الحدود بين إيران وتركيا، دفع الجنرال باقري للتوجه إلى تركيا لبحث السبل المتاحة للتصدي لهذه المجموعات معها”، لكنه لم يحدد ماهية هذه المجموعات.

وكانت تركيا قد أعلنت الأسبوع الماضي بناء “جدار أمني” على حدودها مع إيران، على غرار الجدار الذي تشيده على الحدود السورية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً