صالحي: سنعود للتخصيب إذا خرقت واشنطن الاتفاق النووي

صالحي قال إن بلاده ستتخذ جملة من الإجراءات في حال خرقت واشنطن الاتفاق النووي (غيتي)

وكالات

أكد رئيس هيئة الطاقة النووية الإيرانية علي أكبر صالحي أن بلاده قادرة على العودة وبقوة لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20% في ظرف خمسة أيام، وكانت طهران هددت بالخروج من الاتفاق النووي في حال خرقته الولايات المتحدة.

وقال صالحي في مقابلة مع التلفزيون الإيراني اليوم الثلاثاء إن هناك إجراءات أخرى لا يمكن إعلانها سيجري اتخاذها إذا خرقت واشنطن الاتفاق الذي وقعته إيران صيف 2015 مع مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا).

وتابع أنه إيران حافظت على مفاعل “فوردو” لتخصيب اليورانيوم، والذي يعمل بالماء الثقيل، بشكل يمكن تشغيله متى أرادت طهران ذلك. ويقع مفاعل فوردو على بعد نحو ثلاثين كيلومترا شمال شرق مدينة قم.

ووفق صالحي، فإن بلاده أجرت بنجاح اختبارات على أجهزة الطرد المركزي من النوع الجديد والمعروفة بـ”آي آر 8″. وفي المقابلة نفسها قال المسؤول الإيراني إن هيئة الطاقة الذرية الإيرانية تنتظر ما ستتخذه لجنة مراقبة الاتفاق النووي من قرارات.

وفي خطاب ألقاه قبل أسبوع، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده قد تنسحب خلال ساعات من الاتفاق النووي المبرم مع الدول الست الكبرى في حال واصلت الولايات المتحدة سياسة العقوبات والضغوط، متهما واشنطن بأنها أخلت بالتزاماتها في إطار الاتفاق الذي يلزم إيران بخفض أنشطتها النووية إلى الحد الأدنى مقابل رفع العقوبات عنها.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد قال قبل نحو أسبوعين إن إيران لا تلتزم بروح الاتفاق النووي، وهددها بإجراءات قوية، وكان وصف قبل ذلك الاتفاق بالسيئ. من جهتها، عبرت روسيا مؤخرا في خضم الجدل الدائر بين طهران وواشنطن عن أملها في ألا تنسحب إيران من الاتفاق النووي.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً