اتهام عبدالجليل بالتورط في اغتيال عبدالفتاح يونس

مصطفى عبد الجليل
مصطفى عبد الجليل

أصدرت المحكمة العسكرية في مدينة بنغازي أمس أمرًا، بإحالة رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي السابق مصطفى عبد الجليل للنيابة العسكرية للتحقيق معه في قضية مقتل اللواء عبد الفتاح يونس.

وكانت المحكمة العسكرية في بنغازي قد أصدرت أحكامًا قضائية – تراوحت بين الإعدام رميًا بالرصاص والسجن لمدة 10 سنوات – ضد 8 عسكريين ، بينهم ضابطان برتبتين عاليتين.

من جهتها، طلبت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو ينسودا من الحكومة الليبية الجديدة بعدم العفو عن جرائم ارتكبها معارضون للنظام الليبي السابق، مشددة على ضرورة أن تتأكد الحكومة الليبية من عدم صدور أي عفو عن انتهاكات القوانين الدولية ,وعدم إفلات المتورطين في أي جرائم من العقاب.

وكان اللواء عبد الفتاح يونس قد انشق عن نظام القذافي وقيادته للثوار في يوليو عام 2011 وقتل في ظروف غامضة عقب استدعائه من الجبهة للتحقيق معه بشأن الوضع العسكري في ليبيا.

وفي نفس السياق ، هددت قبيلة العبيدات التي ينتمي لها يونس بالانتقام إذا واصلت السلطات الليبية الجديدة تجاهل قضية مقتل اللواء.

يذكر أن محكمة عسكرية ليبية قضت بإعدام 5 ضباط في كتائب القذافي عقب إدانتهم بقصف مدنيين عشوائيًا ، وانتهاك حرمات واغتصاب نساء خلال الثورة. يشار إلى أن الحكومة الليبية كانت قد عرضت قانونًا ينص على عدم معاقبة الثوار على ما استلزمته ثورة 17 فبراير من تصرفات عسكرية أو مدنية أو أمنية قاموا بها بهدف إنجاح الثورة أو حمايتها.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً