رئيس المجلس الرئاسي يجري محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة

ورحب السيد غوتيريس في بداية اللقاء بالسيد الرئيس مؤكدا بأن هناك فرصة حقيقية لتحقيق الاستقرار في ليبيا

عين ليبيا

أجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني السيد فائز السراج صباح أمس السبت محادثات مع الأمين العام للأمم ألمتحدة السيد أنطونيو غوتيريس بحضور مساعد الامين العام للشؤون السياسية جيفيري فلتمان ومن الجانب الليبي وزير الخارجية المفوض السيد محمد الطاهر سيالة والمستشار السياسي للرئيس السيد طاهر السني.

ورحب السيد غوتيريس في بداية اللقاء بالسيد الرئيس مؤكدا بأن هناك فرصة حقيقية لتحقيق الاستقرار في ليبيا مضيفا بأن قيادة الرئيس السراج هي من ساهمت بقوة في تحقيق هذا التطور الايجابي. وقال الأمين العام ان لأمم المتحدة ليست لها أجندة في ليبيا سوى دعم الشعب الليبي وتحقيق توافق يؤدي إلى السلام والاستقرار في البلاد.

من جانبه شكر السيد الرئيس الأمين العام على إعطائه أولوية للملف الليبي وعلى تنظيمه للمؤتمر الدولي حول ليبيا الذي انعقد الثلاثاء الماضي بمقر المنظمة الدولية . وقال السيد الرئيس أنه يدعم جهود مبعوث الأمم المتحدة السيد غسان سلامة مؤكدا دعمه لخارطة الطريق التي طرحها السيد غسان سلامة وتفضي إلى انتخابات رئاسية وبرلمانية ، مشيرا إلى أهمية وضع إطار زمني لمراحل خارطة الطريق إضافة للاستفادة من التجربة الماضية بحيث يتم التعامل بحزم من قبل المجتمع الدولي مع المعرقلين للاتفاق السياسي ولعودة الاستقرار إلى ليبيا.

وأكد السيد الرئيس على ضرورة عودة بعثة الأمم المتحدة للعمل من داخل ليبيا في أقرب وقت ممكن، وان تكون الأمم المتحدة هي القناة الوحيدة التي تجمع فيها كافة المبادرات، كما طالب سيادته بدور أكبر للمنظمات والمؤسسات الدولية لمساعدة حكومة الوفاق الوطني في مواجهة متطلبات ملفي الهجرة غير الشرعية والنازحين.

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة قائلا نحن مصممون على إيجاد حلا للأزمة الراهنة في ليبيا من جهة أخرى أعلن السيد غوتيريس عن استعداد منظمة الأمم المتحدة للدفع بمؤسساتها المعنية باللاجئين والنازحين لمساعدة حكومة الوفاق الوطني، كما أتفق مع ما طرحه السيد الرئيس فيما يخص احتواء الأمم المتحدة لكافة المبادرات.

وأعلن السيد الرئيس عزمه تنظيم مؤتمر دولي لإعادة الإعمار في ليبيا خاصة في المدن والمناطق التي تضررت جراء الحرب والمواجهات المسلحة وإتفق الطرفان على التواصل لاختيار التوقيت المناسب لانعقاده.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً