وفشلت هولندا رغم فوزها على السويد بنتيجة 2-0 في التأهل إلى الملحق الأوروبي لأن للسويد أفضلية 8 أهداف على منتخب الطواحين الهولندية.

ولهولندا مشاركات قوية في كأس العالم، إذ تأهلت إلى المباراة النهائية لمونديال 2010 في جنوب أفريقيا قبل أن تخسر النهائي أمام إسبانيا في المباراة النهائية.

كما سبق لها أن وصلت إلى نصف نهائي مونديال 2014 في البرازيل، قبل أن تسقط أمام الأرجنتين بركلات الترجيح.

ومن أوروبا فشلت منتخبات كان لها مشاركات قوية في كأس العالم في التأهل مثل بلغاريا وهنغاريا والتشيك والنرويج والنمسا ورومانيا واسكتلندا وأوكرانيا وتركيا.

تشيلي:

فشل منتخب تشيلي، حامل كوبا أميركا للمرتين السابقتين على التوالي، في الوصول إلى كأس العالم وأنهى التصفيات في الترتيب السادس بعد هزيمته في المباراة الأخيرة مع البرازيل بثلاثية نظيفة.

ولم يتمكن أليكسيس سانشير لاعب أرسنال وأرتورو فيدال لاعب بايرن ميونخ وزملاؤهم من الوصول حتى إلى المركز الخامس المؤهل إلى الملحق، وهو المركز الذي نالته بيرو التي ستواجه نيوزيلندا لتحديد المتأهل إلى كأس العالم.

ومن أميركا اللاتينية أيضا، فشلت منتخبات البارغواي والإكوادور وبوليفيا وفنزويلا في التأهل.

في أميركا الوسطى والمكسيك (الكونكاكاف) كان أبرز الغائبين منتخب الولايات المتحدة الأميركية وهي المرة الأولى التي تفشل فيها بالتأهل منذ عجزت عن الوصول إلى كأس العالم في مونديال 1986.

وعن القارة الأفريقية ستغيب غانا عن المونديال من المجموعة التي تأهلت مصر على رأسها، كما سيغيب المنتخب الجزائري الذي يزخر بالكثير من النجوم.

ومع اقتراب تصفيات كأس العالم في مختلف القارات من مراحلها الأخيرة، وصل عدد الفرق التي ضمنت تأهلها إلى مونديال روسيا بشكل رسمي  23 فريقاً، وبقيت هناك 9 مقاعد شاغرة.