مفارقة علمية: البدانة القليلة تطيل العمر

فائض بسيط في الأنسجة الدهنية يؤمن احتياطا من الطاقة
فائض بسيط في الأنسجة الدهنية يؤمن احتياطا من الطاقة

أظهر تحليل شمل حوالي مئة دراسة في العالم أن الأشخاص ذوي الوزن الزائد أو البدناء قليلا يعيشون لفترة أطول من أولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي، فيما تفاقم البدانة المفرطة خطر الوفاة بشكل ملحوظ.

وقدم هذا التحليل الذي ضم 97 دراسة شملت 3 ملايين شخص في العالم فرضيات عدة لتفسير هذه المفارقة، مثل التأثيرات الايجابية لاحتياطي الطاقة في الجسم وخضوع البدناء لعلاجات طبية أكثر من غيرهم.

ولاحظ العلماء أن الأشخاص الذي يتراوح مؤشر كتلتهم الجسدية بين 25 و30 أي الذين يعتبرون بدناء معرضون لخطر الوفاة أقل بـ 6% من أولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي ويتراوح مؤشر كتلتهم الجسدية بين 18,5 و25.

أما الذين يعانون بدانة معتدلة أي الذين يتراوح مؤشر كتلتهم الجسدية بين 30 و35 فهم معرضون لخطر الوفاة أقل بـ5% من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

لكن البدناء الذين يتخطى مؤشر كتلتهم الجسدية 35، فهم معرضون لخطر الوفاة أكثر بـ 29% من الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي.

وكتب الدكتور ستيفن هيمسفيلد والدكتور وليام سيفالو من مركز بينيغتون للأبحاث في لويزيانا “جنوب الولايات المتحدة” أن “فائضا بسيطا في الأنسجة الدهنية قد يؤمن احتياطا من الطاقة خلال بعض الأمراض وقد يكون له آثار ايجابية ينبغي دراستها على ضوء هذه الأبحاث الأخيرة”.

وقال الدكتور توماس فريدن مدير المراكز الاميركية لمراقبة الأمراض والوقاية منها “علينا أن نتعلم المزيد عن البدانة، بما في ذلك طريقة أفضل لقياسها”.

لكنه يشدد على أن “البدانة هي بلا أدنى شك غير صحية لأنها تزيد خطر الاصابة بالسكري لدى البالغين وبامراض قلبية وسرطانية وتؤدي الى مشاكل صحية أخرى”.

وتشير الاحصاءات إلى أن ثلث البالغين في الولايات المتحدة يعتبرون بدناء.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً