حامد: البرامج التدريبية التي سيتم تنفيذها خلال سنة 2018 «ستشهد تطوراً ملحوظاً»

وصفت إقبال المتدربين على البرامج التدريبية “بالجيد” وخصوصا فيما يتعلق ببرامج مكافحة العدوى

عين ليبيا

أعلنت المكلّفة بإدارة وتنسيق حزمة البرامج التدريبية بإدارة الموارد البشرية في وزارة الصحة “إيضاح حامد” أن البرامج التدريبية التي سيتم تنفيذها خلال سنة 2018 ” ستشهد تطوراً ملحوظاً؛ وستشمل العديد من المجالات كالنساء والأطفال حديثي الولادة والأخلاقيات الطبية والإدارة أيضاً”.

وأضافت “أن برامج التدريب للسنة القادمة ستركز على الجانب العملي وستكون متنوعة وبعضها خاص فقط بحديثي التخرج والآخر يخص الفئات ذات الخبرة المحددة بسنوات؛ حيث شُكلت فرق عمل من المرافق الصحية بمختلف التخصصات للمشاركة في إعداد الخطط التدريبية”.

وأكدت أن بعض البرامج التدريبية الهامة التي نُفذت خلال العام 2017 كتنمية القدرات في مجال الإنعاش وإنقاذ الحياة سيتم إعادتها؛ لتشمل الفئات التي لم يحالفها الحظ في الحضور؛ وستحمل السنة القادمة برامج تدريبية ذات مستويات متقدمة.

وأوضحت “حامد” أن البرامج التدريبية التي تم تنفيذها خلال سنة 2017 تعتبر إلزامية وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية؛ واستهدفت الكوادر الإدارية والطبية والطبية المساعدة؛ ومن بين هذه البرامج (تنمية القدرات في مجال مكافحة العدوى بالمستشفيات والوقاية من الأشعة وإدارة المخاطر ورفع القدرات في مجال التغذية العلاجية والإسعاف والإنعاش وإنقاذ الحياة وإدارة المخلفات الطبية والمعايير الخاصة بسلامة المريض والصيدلة السريرية) بالإضافة إلى اللغة الانجليزية والمصطلحات الطبية وبعض برامج الحاسوب.

وقالت “لم تمنعنا الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد من استغلال الإمكانيات المتاحة للرفع من كفاءة الموارد البشرية؛ حيث استعنا بمدربين على مستوى عالي من الكفاءة وذوي خبرة طويلة في مجال التدريب”.

كما وصفت إقبال المتدربين على البرامج التدريبية “بالجيد” وخصوصا فيما يتعلق ببرامج مكافحة العدوى. وأشارت إلى حضور بعض المتدربين من مناطق بعيدة “كالكفرة” من خلال تواصل الإدارة مع كل المناطق خارج طرابلس.

ووصفت برامج التدريب خلال سنة 2016 ” بالحزمة الكاملة” التي نفذت في بعض المستشفيات كمستشفى طرابلس المركزي واستهدفت كل العاملين بدءً من رجال الأمن وحتى مدير المستشفى.

وتحدثت عن شروط وصفتها “بالحازمة” لتجاوز امتحان التقييم النهائي في بعض البرامج حيث يُشترط على المتدرب الحضور لكل أيام التدريب والحصول على نسبة 65% فما فوق للحصول على شهادة اجتياز دورة؛ وفي بعض البرامج أُعطيت للمتدربين شهائد حضور فيما كانت بعض البرامج “تدريبية تثقيفية” على حد قولها.

وفيما يتعلق بتعاون بعض الجهات مع الإدارة لتنفيذ هذه البرامج توجهت بالشكر أولاً لمدير إدارة الموارد البشرية “أشرف أبورقبة” وللجمعية الليبية لمكافحة العدوى والأكاديمية الدولية للتدريب والاستشارات والمركز الوطني لمكافحة الأمراض وشركة ردينة للتعقيم ومكافحة العدوى وشركة الآسل وجامعة الزاوية وأعضاء وهيئات تدريس من الجامعات الليبية.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً