بلدية زليتن تبدأ في تنفيد «التجربة الاسترشادية» لتعزيز النظام الصحي بليبيا التي يرعاها الاتحاد الأوروبي

أكد عميد البلدية المكلف مصطفى بن عائشة على دعم البرنامج بالإمكانيات المتوفرة لدى البلدية وتذليل الصعاب أمام تطبيق هذا البرنامج ببلدية زليتن

عين ليبيا

قام وفد من إدارة الرعاية الصحيّة الأولية بوزارة الصحة برفقة مندوب عن الإتحاد الأوروبي في الرعاية الصحية الأولية اليوم الاثنين بزيارة إلى بلدية زليتن باعتبارها إحدى البلديات المستهدفة في التجربة الاسترشادية التي أطلقها الاتحاد الأوروبي لتعزيز النظام الصحي بليبيا.

والتقى الوفد بقاعة ديوان البلدية عميد البلدية المكلف السيد مصطفى بن عائشة وأعضاء من المجلس البلدي والسيد مدير إدارة الخدمات الصحية والمدير المساعد لمستشفى زليتن التعليمي والسادة مدراء المراكز الصحية بزليتن.

وقدم فريق العمل الذي تم اختياره لتنفيذ التجربة الاسترشادية وحزمة الخدمات الصحية ببلدية زليتن عرضاً لقاعدة البيانات المتوفرة بخصوص المراكز الصحية بالبلدية وعدد حالات التردد والخدمات الصحية المقدمة.

وأكد عميد البلدية المكلف مصطفى بن عائشة على دعم البرنامج بالإمكانيات المتوفرة لدى البلدية وتذليل الصعاب أمام تطبيق هذا البرنامج ببلدية زليتن.

ومن جانبه أوضح مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. غسان كرّيم أن هذا البرنامج سيرسخ مبدأ اللامركزية في النظام الصحي بليبيا مؤكداً على أن الاتجاه نحو تطبيق التجربة الاسترشادية سيمكننا من الوصول لنظام صحي متكامل باعتبار أن ميزانيات الدولة يجب أن تُعد وفقا للخدمات المقدمة للسكان.

وقام الوفد في ختام الزيارة بجولة ميدانية لمجمع الحوريات وعدد من المراكز الصحية بالبلدية والنظر عن قرب إلى جاهزية المراكز الصحية من حيث المبنى والمعدات والمشغلات وحركة مرور المريض.

الجدير بالذكر أن الإتحاد الأوروبي اختار ستة بلديات تم اختيارها لتكون تجربةً استرشادية لتنفيذ مشروع تعزيز النظام الصحي في ليبيا وهذه البلديات هي سوق الجمعة وغريان وبنغازي والزنتان وسبها إضافة إلى بلدية زليتن.

 

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً