تطبيق انترنت الإشياء في الطب والرعاية الصحية

تطبيق انترنت الإشياء في الطب والرعاية الصحية

إحدى إنواع التكنولوجيا الحديثة التى اخذت تشق طريفها بقوة فى المجالات الطبية والرعاية الصحية، ولا تزال الرعاية الصحية بالدول المتقدمة من بين الأسرع لتبني إنترنت الأشياء، والسبب وراء هذا الاتجاه هو أن دمج ميزات انترنت الاشياء في الأجهزة الطبية يحسن كثيرا من جودة وفعالية الخدمة وبقيمة عالية، وخاصة لكبار السن والمرضى الذين يعانون من حالات مزمنة، وتلك التي تتطلب إشراف مستمر، بحيث يكون الامل يمهد السبيل لخدمات رعاية صحية عالية ومتاحة وفي الوقت المناسب للجميع.

العديد من الاجهزة الممكن ارتدائها كالساعات واجهزة تنظيم دقات القلب والملابس المزودة باجهزة استشعار وبطاقات التعرف بموجات الراديو والهاتف الذكى وهناك الكثير من الابتكارات التى يمكن ارتداؤها، فبذلك بالامكان التواصل مع الاخرين او طلب المساعدة بانواعها او المتابعة الشخصية او اعطاء العديد من البيانات والمعلومات التى يحتاجها من يرتديها او له علاقة بمن يرتديها كالاطباء مثلا.

إنترنت الأشياء لديها العديد من التطبيقات في المجالات الطبية والرعاية الصحية والتى تكون من بين نتائجها:

  1. التحكم ووادارة اجهزة الاستشعار الذكية.
  2. قدرة الأجهزة بما فيه الكفاية لنقل بيانات المريض من منزلة الى العيادة او المصحة او المستشفى بحيث تسمح فى الوقت الحقيقي بالرصد والتقصى عن بعد لحالة المريض وللإحصاءات الصحية له وما هو الاجراء الانسب للحالة.
  3. تكامل الاجهزة الطبية وامكانيات تبادل البيانات قيما بينها.
  4. القدرة على الحفاظ على سلامة المرضى وصحتهم.
  5. تحسين كيفية تقديم الأطباء للرعاية.
  6. تعزيز مشاركة المرضى ورضاهم عن طريق السماح للمرضى لقضاء المزيد من الوقت في التفاعل مع أطبائهم.
  7. إدارة أجهزة متعددة متصلة.
  8. تمكين الأطباء تحويل بيانات انترنت الاشياء الى إجراءات.
  9. إدارة أصول المستشفيات والعيادات والمصحات ومعامل التحاليل والتنبوء بمواعيد الصيانة والاستبدال.
  10. بالامكان استخدام هذه التكنولوجيا لتحديد المشاكل الصحية ويمكن رصد أنماط معدل ضربات القلب والنبض والحرارة وضغط الدم ومستوى السكر بالجسم والجهاز الهضمي، والمساهمة في تشخيص الحالات الصحية وبالتالى امكانية إرسال المعلومات إلى الطبيب لتحليلها واتخاذ الاجراء الطبى المناسب. ويمكن أيضا الاتصال بالمستشفى في أوقات الطوارئ وامكان هذا النظام الافادة لكبار السن والمعاقين الذين يعيشون بشكل مستقل.
  11. الاجهزة المتصلة تأخذ البيانات الحيوية بالجسم على مدار اليوم وتنقل لاسلكيا إلى أجهزة الطبيب مثل الحاسوب والهاتف الذكى.
  12. المساهمة فى خفض او الحد من النفقات الطبية

الآراء والوقائع والمحتوى المطروح هنا يعكس المؤلف فقط لا غير. عين ليبيا لا تتحمل أي مسؤولية.

اترك تعليقاً