دوري الابطال: يوفنتوس يواصل سعيه نحو اللقب الثالث

يوفنتوس يحسم تأهله
يوفنتوس يحسم تأهله

لحق يوفنتوس الايطالي وباريس سان جرمان الفرنسي ببوروسيا دورتموند الالماني وريال مدريد الاسباني الى الدور ربع النهائي، بعدما جدد الاول فوزه على ضيفه سلتيك الاسكتلندي 2-صفر، وتعادل الثاني مع ضيفه فالنسيا الاسباني 1-1 الاربعاء في اياب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وكان يوفنتوس حسم تأهله بنسبة كبيرة بفوزه على سلتيك بثلاثية نظيفة في عقر دار الاخير ذهابا، في حين كان باريس سان جرمان في طريقه الى العودة بفوز بثنائية نظيفة من ملعب ميستايا قبل ان يسجل الاسبان هدفا في الدقيقة الاخيرة قلصوا به النتيجة وابقوا على آمالهم قائمة في مباراة الاياب قبل ان تتبخر اليوم.

ولحق الفريقان بريال مدريد وبوروسيا دورتموند اللذين حجزا بطاقتيهما الثلاثاء بفوز الاول على مضيفه مانشستر يونايتد الانكليزي 2-1 (1-1 ذهابا في سانتياغو برنابيو)، والثاني على ضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني 3-صفر (2-2 ذهابا في دانييتسك).

في المباراة الاولى على ملعب “يوفنتوس ستاديوم” وامام 35 الف متفرج، واصل يوفنتوس سعيه نحو اللقب الثالث بعد عامي 1985 و1996 بفوز سهل بـ”واقعيته المعهودة” على سلتيك بثنائية نظيفة سجلها اليساندرو ماتري (24) وفابيو كوالياريلا (65).

واشرك المدرب انطونيو كونتي المهاجمين اليساندرو ماتري وفابيو كوالياريلا على حساب المونتينيغري ميركو فوسينيتش وسيباستيان جوفينكو، واستبعد ايضا عن التشكيلة كلا من السويسري ستيفان ليشتشتاينر وكلاوديو ماركيزيو خوفا من نيل اي منهما بطاقة صفراء تؤدي الى حرمانه من المشاركة في ذهاب ربع النهائي، فيما زج بالتشيلي ارتورو فيدال كصانع العاب ثان الى جانب اندريا بيرلو وهداف لا بد منه رغم انه منذر بدوره سابقا.

ولم تشهد بداية الشوط الاول اي فرصة من الطرفين مع افضلية لسلتيك الساعي الى تعويض نتيجة الذهاب، في منطقة خصمه من خلال الكرات العالية المرفوعة من بعيد والتي اصطاد معظمها دفاع يوفنتوس “المهزوز والمرتبك احيانا” وما تبقى منها كان لها الحارس جانلويجي بوفون بالمرصاد.

وشهدت الدقيقة 21 المحاولة الجدية الاولى عندما اطلق الويلزي جو ليدلي لاعب وسط سلتيك كرة من خارج المنطقة علت قليلا عن الزاوية اليسرى لمرمى بوفون، وجاء الرد الايطالي سريعا بعدما خطف فيديريكو بيلوزو الكرة في وسط الملعب ومرر الى كوالياريلا الذي سدد فارتدت من الحارس الانكليزي فرايزر فورستر الى ماتري الذي اعادها الى الشباك الخالية (24).

وكان سلتيك قريبا من ادراك التعادل بعد فترة وجيزة عندما سدد كريس كومونز كرة ارضية زاحفة من مسافة بعيدة ارتطمت بقدم زميل له وكادت تخدع بوفون الذي تألق في ابعادها الى ركنية (27)، وعلت كرة فيدال المقوسة مرمى فروستر (29)، وسدد اليوناني يورغوس ساماراس كرة جانبية قوية من الجهة اليسرى داخل المنطقة مرت بجانب القائم الايسر دون ان يتمكن زميله غاري هوبر من وضعها في شباك بوفون (35).

وامسك بوفون رأسية الاسرائيلي بارام كيال اثر كرة مرفوعة من قدم الويلزي آدم ماثيوس (41)، وفوت فيدال فرصة هدف ثان لاصحاب الارض بعدما سار بالكرة من منتصف الملعب حتى وصل الى خط المنطقة وسدد في مكان وقوف فورستر الذي ارتمى على الكرة وابطل مفعولها (43).

وفي الشوط الثاني، اجرى مدرب سلتيك نيل لينون تبديلا مزدوجا في خط الدفاع فدخل النيجيري ايفي امبروز بدلا من مواطنه فيكتور وانياما، وجيمس فوريست بدلا من آدم ماتيوس، وكاد يوفنتوس يضيف الهدف الثاني بعد لعبة مشتركة بين ماتري وكوالياريلا داخل المنطقة انهاها الاخير بتسديدة خادعة ابعد خطرها الحارس فورستر (48).

واخطأ امبروز الهدف بعدما ارتطمت رأسيته بالارض وعلت بقليل الخشبات اثر ركلة ركنية (58)، وابعد اندريا بارزاغلي من امام خط مرمى الفريق المضيف كرة ارسلها عرضية اليوناني ساماراس (60)، وكان فيدال عند حسن ظن كونتي حين استقبل على صدره بعد ان اندس خلف الدفاع كرة رفعها من وسط الملعب العاجي كوادوو اسامواه بديل بيلوزو، فسقطت امام التشيلي ثم دفعها بقدمه من امام فورستر الى كوالياريلا الذي اودعها المرمى الخالي بسهولة هدفا ثانيا (65).

وترك فيدال مكانه لمواطنه ماوريسيو ايسلا (66)، واستكمل كونتي تبديلاته بعد ان اطمأن الى النتيجة فاخرج بيرلو وادخل ايمانويلي جاكيريني (69)، وظلت كفة فريقه راجحة ميدانيا لكن النتيجة لم تتبدل حتى نهاية اللقاء.

وفي الثانية على ملعب بارك دي برانس وامام 43 الف متفرج، حجز باريس سان جرمان، بطل كأس الكؤوس عام 1996، بطاقته الى الدور ربع النهائي للمسابقة القارية العريقة منذ 18 عاما وتحديدا منذ عام 1995 عندما تأهل بصدارته المجموعة الثانية امام بايرن ميونيخ الالماني حيث كان وقتها يقام الدور ثمن النهائي بنظام المجموعات ويتاهل اول وثاني المجموعات الاربع الى ربع النهائي، قبل ان يزيح برشلونة بتعادله معه 1-1 ذهابا في كامب نو وفوزه عليه 2-1 في بارك دي برانس ويبلغ دور الاربعة حيث سخر امام ميلان الايطالي صفر-1 ذهابا في باريس وصفر-2 ايابا في ميلانو.

وسجل الارجنتيني ايزيكييل لافيتزي (66) هدف باريس سان جرمان، والبرازيلي جوناس (55) هدف فالنسيا.

وعانى الفريق الفرنسي الامرين في غياب هدافه الدولي السويدي زلاتان ابراهيموفيتش بسبب الايقاف لطرده في مباراة الذهاب، ونجح في تحقيق الاهم بالتعادل الذي كان كافيا لازاحته وصيف بطل عامي 2000 و2001.

وهو التعادل الثالث لباريس سان جرمان على ارضه في 8 مباريات امام الاندية الاسبانية مقابل 5 انتصارات وخسارة واحدة كانت امام ديبورتيفو لاكورونيا عام 2000.

وخاض الفريق الباريسي المباراة في لاعب الوسط الايطالي ماركو فيراتي بسبب الايقاف ايضا وجيريمي مينيز بسبب الاصابة.

واحتفظ المدرب كارلو انشيلوتي الذي احرز اللقب القاري مع ميلان عامي 1989 و1990 قبل ان يقوده كمدرب الى اللقب مرتين ايضا عامي 2003 و2007، بالنجم الانكليزي ديفيد بيكهام في مقاعد الاحتياط، وكان يأمل في اشراكه في الشوط الثاني بيد ان التبديل الاضطراري الذي اجراه في الشوط الاول وهدف السبق للضيوف حالا دون ذلك.

في المقابل، غاب عن صفوف فالنسيا وصيف بطل عامي 2000 و2001، قطبا دفاعه الفرنسي عادل رامي والبرتغالي ريكاردو كوستا بسبب الاصابة، لكنه استعاد خدمات المدافع الفرنسي جيريمي ماتيو الذي غاب عن مباراة الذهاب بسبب بالاصابة.

ولم يرق الشوط الاول الى المستوى بسبب الحذر الشديد من الفريقين خصوصا باريس سان جرمان الذي انتظر اندفاع الضيوف بحثا عن التسجيل للاعتماد على الهجمات المرتدة لكن دون جدوى فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل.

وانعش مدرب فالنسيا ارنيستو فالفيردي خط الوسط مطلع الشوط الثاني باشراكه الارجنتيني ايفر بانيغا مكان القائد دافيد البيلدا، فنجح فريقه في افتتاح التسجيل.

وشعر انشيلوتي بحراجة الموقف مباشرة بعد الهدف فعزز خط الهجوم باشراكه كيفن غاميرو مكان موتا (58)، وكان الاول عند حسن ظنه لانه صنع هدف التعادل بمجهود فردي رائع من وسط الملعب استغله لافيتزي ليهز شباك الضيوف.

وكانت اول فرصة في المباراة لاصحاب الارض عندما تلقى خافيير باستوري كرة داخل المنطقة وسددها بقوة لكنها ارتطمت بقدم المدافع انطونيو باراغان وتحولت الى ركنية لم تثمر (5).

ورد فالنسيا بتمريرة عرضية داخل المنطقة ابعدها المدافع البرازيلي اليكس في توقيت مناسب من امام رأس روبرتو سولدادو (8).

وسدد البرازيلي الاخر لوكاس مورا كرة قوية من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن (11).

وكانت اول اخطر فرصة في المباراة للضيوف عندما تلقى سولدادو كرة عند حافة المنطقة وسددها بقوة بيني يدي الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو (15).

وقام مدرب باريس سان جرمان الايطالي كارلو انشيلوتي بتبديل اضطراري اثر اصابة المدافع الايمن كريستوف جاليه فدفع بالهولندي غريغوري فان در فيل (27).

وجرب البرازيلي جوناس حظه من تسديدة قوية في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول ارتدت من سيريغو وابعدها سيلفا الى ركنية لم تثمر.

ونجح جوناس في افتتاح التسجيل من تسديدة قوية من خارج المنطقة اسكنها على يمين الحارس سيريغو (55).

ونجح باريس سان جرمان في ادراك التعادل عندما خطف البديل غاميرو كرة من تينو كوستا في منتصف الملعب وانطلق بسرعة نحو المنطقة فتلاعب بمدافعين وتهيأت الكرة امام لافيتزي الذي سددها بيمناه فارتدت من الحارس فيسنتي غوايتا وتهيأت امام الارجنتيني مرة اخرى فتابعها داخل المرمى الخالي (66).

وكاد كليمان شانتوم يضيف الثاني من تسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحارس غوايتا (72).

ولعب فالفيردي ورقته الثانية باشراكه البارغوياني نيلسون هايدو فالديز مكان جوناس (76) لكن دون جدوى ففشل في اللحاق بمواطنه ريال مدريد.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً