دورة ميامي للتنس: ديوكوفيتش امام فرصة الاحتفاظ باللقب

ديوكوفيتش يريد المحافظة على هيبته
ديوكوفيتش يريد المحافظة على هيبته

يتعين على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم ان يستجمع قواه ويستعيد تركيزه اذا ما اراد الاحتفاظ بلقب دورة ميامي الاميركية الدولية المختلطة في التنس التي تنطلق الاربعاء ويبلغ مجموع جوائزها 5ر8 مليون دولار.

احرز ديوكوفيتش لقب دورة ميامي في العامين الماضيين، وسبق ان توج ايضا في 2007، وهي ثاني دورات الماسترز (1000 نقطة) بعد انديان ويلز التي اختتمت الاثنين.

اللقب في انديان ويلز ذهب الى الاسباني رافايل نادال العائد الى المنافسات بقوة اذ شارك في اربع دورات حتى الان بعد غياب نحو سبعة اشهر، فاحرز ثلاثة القاب ووصل في الدورة الرابعة الى المباراة النهائية.

لكن نادال سيغيب عن دورة ميامي، التي تقام ايضا كما في انديان ويلز على الملاعب الصلبة، اذ طلب منه طبيبه اخذ قسط من الراحة قبل المشاركة بعد نحو اسبوعين في دورة مونتي كارلو التي يحمل لقبها وتقام على الملاعب الترابية المفضلة لديه.

كما يغيب عن دورة ميامي السويسري روجيه فيدرر الثاني عالميا والذي سبق ان توج فيها مرتين في 2005 و2006.

مشوار ديوكوفيتش في انديان ويلز توقف عند الدور نصف النهائي بعد مباراة طاحنة امام “المدفعجي” الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو، الذي الحق به الخسارة الاولى هذا الموسم بعد ان كان الصربي احرز لقب الدورتين اللتين شارك فيهما منذ بداية العام، اذ احتفظ ببطولة استراليا المفتوحة في ملبورن، ثم انتزع لقب دورة دبي.

كما كانت الخسارة الاولى لديوكوفيتش بعد 22 فوزا متتاليا، اذ تعود خسارته السابقة الى اواخر تشرين الاول/اكتوبر الماضي امام الاميركي سام كويري في الدور الثاني لدورة باريس للماسترز.

وفي غياب نادال وفيدرر، سيبحث البريطاني اندي موراي الثالث عالميا وبطل 2009 ووصيف بطل النسخة الماضية، عن لقبه الاول هذا العام، اذ خسر امام الصربي ايضا في نهائي ملبورن، ثم امام دل بوترو في ربع نهائي انديان ويلز قبل ايام.

ولم يجد موراي بعد الايقاع الذي كان عليه في النصف الثاني من الموسم الماضي حين احرز الذهبية الاولمبية في لندن وتوج بطلا في فلاشينغ ميدوز الاميركية.

وستكون الفرصة سانحة امام دل بوترو الذي يقدم عروضا قوية في الاونة الاخيرة تذكر بقمة مستوياته عندما احرز لقبه الوحيد في الغراند سلام حين تغلب على فيدرر في نهائي بطولة الولايات المتحدة عام 2009، اذ انه وصل الى نصف نهائي دورة دبي، ثم تخطى موراي وديوكوفيتش قبل ان يخسر بصعوبة بالغة امام نادال في انديان ويلز. وكان احرز لقب دورة روتردام الشهر الماضي.

ومن ابرز المشاركين في الدورة ايضا الاسباني دافيد فيرر الذي تراجع الى المركز الخامس في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين تاركا الرابع لنادال، وسيحاول ان يحقق افضل مما فعل في انديان ويلز حين خرج من الدور الثاني.

كما يشارك التشيكي توماس برديتش ساعيا الى لقبه الاول هذا العام بعد ان خسر في مباراتين نهائيتين، امام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا في مرسيليا، وديوكوفيتش في دبي.

 عودة سيرينا وليامس

سيرينا تسعى لرقم قياسي
سيرينا تسعى لرقم قياسي

تعود الاميركية سيرينا وليامس الى المنافسات اذ انها غابت عن انديان ويلز بسبب الاصابة، وستكون الدورة الاولى التي تشارك فيها بعد ان عادت الى صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بدلا من البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا في دورة دبي برغم انسحاب اللاعبتين معا منها بسبب الاصابة.

وترتبط سيرينا وليامس (31 عاما) بعلاقة قوية مع دورة ميامي اذ توجت بطلة لها خمس مرات اعوام 2002 و2003 و2004 و2007 و2008، كما وصلت الى النهائي في 1999 و2009 وخسرت فيهما امام شقيقتها فينوس وازارنكا على التوالي.

وتسعى سيرينا الى ان تصبح اول لاعبة في التاريخ تحرز اللقب في ميامي ست مرات.

كما تشهد منافسات السيدات مشاركة الروسية ماريا شارابوفا بطلة انديانا ويلز وازارنكا، وقد انتزعت الروسية امس المركز الثاني في التصنيف العالمي من البيلاروسية، وهما ستلتقيان في الدور نصف النهائي في حال نجحتا في التأهل اليه.

وتدافع البولندية انييسكا رادفانسكا عن لقبها الذي احرزته الموسم الماضي على حساب الدنماركية كارولين فوزنياكي الباحثة بدورها عن استعادة مستواها بعد الاداء الجيد الذي قدمته في انديان ويلز ووصولها الى المباراة النهائية قبل ان تخسر امام شارابوفا.

وقد تصطدم فوزنياكي، المصنفة اولى في العالم سابقا، بسيرينا وليامس في ربع النهائي.

وتعود الصينية لي نا الى المنافسات بعد ان عانت في الايام الاخيرة من اصابة في الكاحل تعرضت لها في نهائي بطولة ملبورن، في حين تغيب الاسترالية سامانتا ستوسور العاشرة عالميا بسبب اصابة في الكتف، وهي غابت ايضا عن انديان ويلز.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً